خدمات شاتومابس

افضل مضاد حيوى للاسنان : تعرف على الجرعات ودواعي الاستعمال

يتعرض الكثيرون لعدوى الأسنان أو الخراج بشكل عام نتيجة لتسوس الأسنان ، أو سوء نظافة الفم ، أو نتيجة إصابة. غالبًا ما تسبب هذه العدوى تورمًا ، و ألمًا ، وحساسية ، و التي قد تنتشر إلى مناطق أخرى من الفك في حال إهمال العلاج. من هنا يبادر الكثيرون لسؤال الطبيب عن افضل مضاد حيوى للاسنان .

افضل مضاد حيوى للاسنان

يتغير نوع العلاج المستخدم اعتمادًا على البكتيريا المسببة للعدوى ، على الرغم من ذلك يوصي أطباء الأسنان في كثير من الأحيان بمضاد حيوي يعمل ضد العديد من أنواع البكتيريا. تشمل أنواع أدوية مضاد حيوى للاسنان المستخدم ما يلي:

  • البنسلين: أكثر الأنواع شيوعًا في حالة عدوى الأسنان ، وتشمل هذه المجموعة مادة البنسلين و الأموكسيسيلين. قد يوصي بعض أطباء الأسنان أيضًا باستخدام الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك ، حيث قد يساعد الجمع بينهما في القضاء على المزيد من البكتيريا العنيدة. الجدير بالذكر أنه مع ذلك قد تقاوم بعض البكتيريا هذه الأدوية ، مما يقلل من فاعليتها ، لذلك يختار العديد من الأطباء الآن مضادات حيوية أخرى كخط علاجي أول.

أما الجرعات النموذجية من الأموكسيسيلين لعدوى الأسنان هي إما 500 مجم كل 8 ساعات ، أو 1000 مجم كل 12 ساعة. أما الجرعات الشائعة من الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك تتراوح بين 500-2000 مجم/ 8 ساعات، أو 1000-2000 مجم/ 12 ساعة.

  • كليندامايسين: هذه المادة فعالة ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية ، حيث يشير بعض الباحثين إلى أن الكليندامايسين هو الدواء المفضل لعلاج التهابات الأسنان و أن البكتيريا أقل مقاومة لهذا الدواء من عقاقير البنسلين. أما الجرعة النموذجية من الكليندامايسين هي إما 300 مجم أو 600 مجم كل 8 ساعات.
  • أزيثروميسين: أزيثروميسين يعمل ضد أنواع مختلفة من البكتيريا ، و يعمل على وقف نموها. غالبًا ما يوصي أطباء الأسنان به فقط للأشخاص الذين لديهم حساسية من أدوية فئة البنسلين أو الذين لا يستجيبون لها أو الكليندامايسين. أما الجرعة النموذجية من أزيثروميسين هي 500 مجم كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية قبل الأكل بساعة ، أو بعد الأكل بساعتين.
  • ميترونيدازول: أحيانًا لا يكون هذا العلاج مناسبًا للجميع وعادة لا يكون الخيار الأول ، أما جرعة الميترونيدازول فتبلغ حوالي 500-750 مجم كل 8 ساعات.

افضل مضاد حيوى للاسنان للاطفال

بصفة عامة ، تعد المضادات الحيوية السابق ذكرها آمن للأطفال ، حيث تتوفر على شكل شراب أيضًا بجانب أقراص أو كبسولات الفم. يختار الطبيب أفضل مضاد حيوي للطفل بناء على حالته ، وتختلف الجرعة حسب عمر الطفل و وزنه.

اقرأ أيضا: ممنوعات مع المضاد الحيوي | هل العسل يبطل مفعول المضاد الحيوي

افضل مضاد حيوى للاسنان للحامل وللرضاعة

يعد البنسلين و الأموكسيسيلين أكثر الخيارات آمانًا أثناء الحمل أو الرضاعة ، حيث أن الأنواع الأخرى من المحتمل أن تؤذي الجنين أو أن تُفرز في الحليب.

افضل مضاد حيوى للاسنان -طبيب أسنان يقوم بعمله

اقرأ أيضا: علاج الإصبع المدوحس

افضل حقن مضاد حيوى للاسنان

أغلب المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الأسنان تُعطى عن طريق الفم، و من النادر استخدام الحقن. يوجد نوع من المضادات الحيوية يسمى اللينكومايسين يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية الشديدة و لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام المضادات الحيوية من البنسلين ، مع مراعاة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب. 

ما مدى فاعلية مضاد حيوي للاسنان اوجمنتين ؟

يحتوي اوجمنتين على المادة الفعالة الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك ، و هو مضاد حيوي فعال للغاية ضد أنواع معينة من البكتيريا التي تسبب التهابات الأسنان ، كما أنه من أكثر الأدوية التي يصفها أطباء الأسنان. الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص قد يعانون من الآثار الجانبية له مثل الطفح الجلدي.

اقرأ أيضا: علاج الدمامل من الصيدلية

ما اسباب استخدام مضاد حيوى للاسنان ؟

لا تحتاج كل التهابات الأسنان استخدام مضاد حيوى للاسنان ، حيث قد يتمكن طبيب الأسنان أحيانا من تصريف الخراج ، أو خلع السن المصاب. يختلف نوع المضاد الحيوي الذي يوصي به طبيب الأسنان تبعًا لنوع البكتيريا المسببة للعدوى ، لأن المضادات الحيوية المختلفة تعمل بعدة طرق للقضاء على سلالات البكتيريا المختلفة. تستخدم المضادات الحيوية عموما فيم يلي:

  1. الإصابة الشديدة.
  2. انتشار العدوى.
  3. جهاز المناعة الضعيف.

ما اسباب استخدام مضاد حيوى للاسنان -أدوية لعلاج الأسنان

اقرأ أيضا: علاج الكيس الدهني في العين

متى يبدأ المضاد الحيوي بالعمل؟

تختلف المدة التي يستغرقها كل مضاد حيوي في العمل بناء على العديد من العوامل مثل شدة العدوى ، و مدى فعالية الدواء في القضاء على البكتيريا ، لكن في المتوسط يبدأ المضاد الحيوي بالعمل خلال 2-3 أيام

الجدير بالذكر ، أنه من المهم إكمال دورة العلاج بالمضاد الحيوي ، و استخدام الأدوية الموصوفة بالضبط تبعًا لارشادات طبيب الأسنان. قد يبدأ المريض في ملاحظة أن الأعراض تختفي في فترة بداية العلاج ، و مع ذلك يجب إكمال جميع جرعات العلاج لمنع العدوى من العودة أو أن تصبح أقوى.

اقرأ أيضا: أعراض الالتهاب السحائي

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام مضاد حيوى للاسنان ؟

لا تصيب الآثار الجانبية لاستخدام مضاد حيوى للاسنان جميع الأشخاص ، أما أكثر الآثار الجانبية شيوعًا فيشمل ما يلي:

  • قيء و غثيان.
  • إسهال و انتفاخ.
  • فقدان الشهية.
  • تقلصات في المعدة.
  • عدوى الفطريات في الفم و الحلق.
  • طفح جلدي.

اقرأ أيضا: كيف اتخلص من بنج الاسنان بسرعة

طرق تخفيف آلام الأسنان

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للتخفيف من الألم حتى موعد زيارة الطبيب ، مثل:

  1. تناول مسكنات الألم مثل إيبوبروفين أو باراسيتامول.
  2. شطف الفم بالماء الدافئ والملح.
  3. تجنب الأطعمة الساخنة أو الباردة.
  4. تنظيف الأسنان بفرشاة  ناعمة.

طرق تخفيف آلام الأسنان -غسل الأسنان

ختاما ، إذا كنت تعاني من أعراض عدوى الأسنان ، مثل الألم المستمر ، و التورم ، فاستشر طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن. إذا وصف طبيب الأسنان مضادات حيوية فاتبع التعليمات بعناية حتى لو بدت العدوى خفيفة ، فهي يمكن أن تصبح خطيرة في حال عدم الالتزام بافضل مضاد حيوى للاسنان .

اقرأ أيضا: فوائد مضغ القرنفل وبلعه

المصادر : Which Antibiotics Treat Tooth Infections? ,What to know about antibiotics and tooth infections

مقالات ذات صلة

التهاب اللسان

اعراض التهاب اللثة الشديد

علاج التهاب اللثة بالماء والملح منزليا

خلع ضرس العقل المدفون

مضادات الالتهاب

مدة بقاء أدوية الاكتئاب في الدم