خدمات شاتومابس

فوائد لمضغ القرنفل وبلعه: تعرف عليها5!

مضغ القرنفل وبلعه من أهم الوصفات الطبيعية التقليدية المستخدمة منذ القدم ، فما هي استخداماته ، و ما هي فوائد زيت القرنفل ، و هل له أي أضرار ، هذا ما نناقشه في هذا المقال.

 

أهم 5 فوائد لمضغ القرنفل وبلعه

 

  1. يحتوي على عناصر غذائية مهمة: يحتوي القرنفل على الألياف و الفيتامينات والمعادن ، لذا فإن مضغ القرنفل الكامل أو إضافته مطحونًا إلى الطعام يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة.
  2. يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من تأثير الشوارد الحرة التي تعمل على إتلاف خلايا الجسم ، والتي يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة. يحتوي القرنفل على مركب يسمى الأوجينول ، والذي أُثبت أنه مضاد طبيعي للأكسدة. ، لذلك يمكن أن يساعد مضغ القرنفل وبلعه بانتظام إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة في تحسين الصحة العامة.
  3. يقلل الالتهابات: يحتوي القرنفل على مركبات متعددة لها خصائص مضادة للالتهابات من أهمها الأوجينول ، حيث أثبتت الدراسات أن الأوجينول يقلل من استجابة الجسم لمسببات الالتهاب ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل.
  4. يقلل قرحة المعدة: تحدث القرحة بسبب تآكل البطانة الواقية للمعدة ، و يرجع ذلك إلى عدة عوامل منها الإجهاد ، أو العدوى ، أو العوامل الوراثية ، و يساعد مضغ القرنفل وبلعه على تحفيز تصنيع الطبقة الواقية لجدار المعدة و التي تعمل كحاجز يساعد على منع تآكل جدار المعدة بسبب الأحماض الهضمية.
  5. يخفف آلام الأسنان: يُعتقد أن العديد من الفوائد الصحية للقرنفل ناتجة عن آثاره المسكنة ، و المضادة للالتهابات ، و المضادة للبكتيريا ، لذلك يُنصح بمضغ القرنفل وبلعه لتسكين آلام الأسنان.

اقرأ أيضا: فوائد القرنفل للنوم

فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس

يمكن أن يساعد شاي القرنفل مع الليمون في تحسين عملية الهضم ، و بالتالي المساعدة على إنقاص الوزن ، حيث ترتبط العمليتان ببعضهما البعض ارتباطًا وثيقًا. من المعروف أيضًا أن التوابل تعمل على تحسين معدل الأيض ، مما يؤدي إلى تسريع عملية حرق الدهون ، و يمكن عمل شاي القرنفل عن طريق إضافة القليل من القرنفل ، و عصير الليمون ، و الزنجبيل ، و القرفة إلى الماء المغلي.

 

فوائد القرنفل للبشرة

الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة للقرنفل تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب و تمنع انتشارها ، حيث يحتوي زيت القرنفل على مركب الأوجينول الذي يعمل على تقليل الالتهاب والاحمرار. يعمل القرنفل أيضًا على تقليل ترهل الجلد و ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، و تحسين الدورة الدموية ، مما يمنح البشرة مظهرًا شابًا ومشرقًا. بالإضافة إلى ذلك يعمل القرنفل على تقليل البقع الداكنة والعيوب التي خلفها حب الشباب والبثور ، فهو له خصائص تقشير لطيفة تزيل خلايا الجلد الميتة ، و للحصول على أفضل النتائج يمكن خلط زيت القرنفل مع كريم البشرة المرطب.

 

فوائد القرنفل للشعر مع الشامبو

 

  • يمكن إضافة زيت القرنفل للشامبو للاستفادة من فوائده العديدة للشعر ، حيث يحتوي زيت القرنفل على خصائص مضادة للفطريات و الميكروبات مما يساعد على محاربة قشرة الرأس و منع الإحساس بالحكة. لتهدئة فروة الرأس الجافة و المتهيجة و المصابة بالقشرة يمكن إضافة 10-12 قطرات من زيت القرنفل إلى الشامبو المعتاد واستخدامه لغسل الشعر.
  • أيضًا يساعد مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل على تعزيز نمو الشعر عند وضعه على الجذور ، و يمكنه أيضًا إضافة لمعان صحي عند استخدامه بانتظام.

 

فوائد القرنفل مع الحليب والعسل

 

لا تقتصر فوائد القرنفل مع الحليب للأطفال فقط ، بل هو شراب مهم و مغذي للكبار أيضًا ، فبجانب كونه شرابًا منعشًا ، فإن له فوائد عديدة ، من أهمها:

  1. تحسين الرؤية.
  2. التخفيف من آلام المفاصل.
  3. التخفيف من حدة عدوى الجهاز التنفسي ، و الربو ، و احتقان الأنف.
  4. يحسن عملية الهضم ، و يساعد في التخلص من الغازات ، و الانتفاخ.
  5. يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم ، و تحسين حالات ارتفاع ضغط الدم.
  6. يساعد على نمو الشعر.
  7. يساعد على التخلص من التوتر.
  8. يساعد على نضارة البشرة.

اقرأ أيضا: الفواكه المفيدة لفقر الدم

أضرار بلع القرنفل

 

  • مضغ القرنفل وبلعه آمن بالنسبة لأغلب الأشخاص عند تناوله بكميات معتدلة في الطعام.
  • يوصى بعدم بلع زيت القرنفل ، فإن ذلك يمكن أن يسبب إحساسًا بالحرقان ، و بدلاً من ذلك يمكن وضع زيت القرنفل على الجلد ، أو اللثة ، أو استخدامه كغسول للفم ، كما أن بلع زيت القرنفل ممنوع تمامًا للأطفال حيث يمكن أن يسبب تخثر الأوعية الدموية ، وتلف خلايا الكبد.
  • يمكن أن يسبب زيت القرنفل زيادة خطر النزيف ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنه ، بالإضافة إلى الأشخاص المقرر إجراء جراحة لهم ، و الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر.
  • يؤدي القرنفل إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم تجنبه.

اقرأ أيضا: الاطعمة المضادة للالتهاب

ختامًا، نؤكد دائمًا على ضرورة الاعتدال في الاستخدام ، فحتى إن كانت المواد طبيعية فإن الإفراط في استخدامها يمكن أن يكون له آثار جانبية ، بل إننا ننصح أيضًا باستشارة الطبيب دائمًا في كل أمر متعلق بالصحة.

المصادر: 8 Surprising Health Benefits of Cloves , Health Benefits of Cloves , The Health Benefits of Cloves

مقالات ذات صلة:

علاج التهاب اللثة بالماء والملح منزليا

علاج الهالات السوداء بالعسل

اضرار السماق على الكلى