ممنوعات مع المضاد الحيوي

هي الممنوعات مع المضاد الحيوي؟ وأضرار تناولها معه

المضاد الحيوي، هو نوع من الأدوية العصوية التي تعالج الإنسان من أضرار الإصابة ببكتريا حادة، أو فيروس معدي. لهذا ينصح به الطبيب المعالج من أجل مقاومة هذا الهجوم البكتيري. ولكن يشترط مع تناول المضاد الحيوي وضع قائمة من الممنوعات مع المضاد الحيوى لأنها لا تتناسب مع تركيبة مثل هذا العلاج وهذا ما سوف نذكره في الآتى.

أطعمة ومشروبات ليست من الممنوعات مع المضاد الحيوي

  • المشروبات الساخنة الطبيعية:-  ينصح بتناول الكثير من السوائل العشبية أثناء تناول علاج المضاد الحيوي، ذلك لأن هذه السؤال داعم قوي في مهاجمة البكتيريا والقضاء عليها. ومن أمثلة هذه المشروبات ( الزنجبيل، والينسون، والبابونج والنعناع، والقرفة).

  • شوربة الدجاج الطازجة:- من الوجبات المفضل تناولها أثناء العلاج بالمضاد الحيوي هي تناول شوربة دجاج طازجة لأنها تساعد فى تطهير المعدة، ولا تثقل عليها، كما أنها مغذية للجسم ولا تعد من الممنوعات مع المضاد الحيوي.

  • شوربة الخضار المتنوع:- تعتبر هذا النوع من الشوربة من أفضل الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية التي تناسب مريض يتناول المضاد الحيوي، لأنها تحتوي على تشكيلة خضار صحي و مطهي بطريقة صحية ومغذية جدا للجسم المصاب بالبكتريا.

  • الثوم الغير مطهي:- من القيم الغذائية العالية التى يحتاجها الجسم، ويفضلها الجهاز المناعي، هي تناول الثوم الطازج الغير مطهي لأنه يساعد في بناء جهاز مناعة قوي مقاوم للبكتريا. لهذا ينصح بتناول الثوم الطازج مع علاج المضاد الحيوي، ويمكن أيضا تناوله مطهي في وجبات صحية أخرى.

أطعمة ومشروبات من الممنوعات مع المضاد الحيوي

  • المنتجات الألبانية ومشتقاتها:- إنه من غير الصالح تناول الحليب ومشتقاته، أثناء تناول المضاد الحيوي، ذلك لأنه يساعد في نمو البكتيريا داخل المعدة ويحفز تكاثرها.

  • الموز والفاكهة المشابه له:- الموز فاكهة غنية بالفيتامينات، لكن في حالة تناوله مع المضاد الحيوي. يبطل مفعوله الأساسي في القضاء على البكتيريا المضادة لهذا ينصح بعدم تناول الموز.

  • البروكلي:- البروكلي غني بالألياف التي تسبب التهاب المعدة أو الإسهال الشديد أثناء تناوله مع مضادات الإلتهاب الحيوية.

  • المكسرات والتسالي:- يمنع منعا باتا تناول المكسرات والحبوب الغذائية المكتلمة مع المضاد الحيوي، لأنه مواد غذائية تحتوى على عناصر مبطلة مفعول المضاد، لهذا صنفت من الممنوعات مع المضاد الحيوي.

 


هل وجت المعلومة التي تبحث عنها ؟

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.

0 التعليقات
اكتب تعليق