خدمات شاتومابس

هل الترمس يزيد الوزن ؟

يحب الكبار و الأطفال الترمس مملحًا مع البهارات و عصير الليمون، ليشهر تناوله في بعض المناسبات و الأوقات خلال العام، لكن يتبادر إلى الذهن عند الكثيرين،  هل الترمس يزيد الوزن ؟ و ماذا عن استخدامه لأغراض أخرى؟ وما هي فوائد الترمس الأخرى؟ في هذا نتعرف سوية على إجابة هذه التساؤلات وخاصة تساؤل هل الترمس يزيد الوزن و أكثر فتابع القراءة لتعرف المزيد .

 

هل الترمس يزيد الوزن ؟

 

إلى وقت قريب كانت بعض الأبحاث والمعتقدات تشير إلى أن الترمس يزيد وزن الإنسان في حالات معينة من تناوله، مثل تناوله في الصباح الباكر، وقد يستخدم لإنقاص الوزن في حالات أخرى، لكن تشير أحدث الأبحاث إلى أنه لا صحة لهذا المعتقد، فتناول الترمس وحده لا يؤثر مباشرة على زيادة الوزن أو نقصه.

 بالرغم من ذلك فالترمس غنيٌ بالبروتينات ويمكن استخدامه في بعض الأنظمة الغذائية كنظام الكيتو، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويقلل خطر ارتفاع نسبة سكر الدم ، مما يفيد الجسم ويساعد على صحته، وأتمنى أن يكون هذا وافيا كإجابة لسؤالك هل الترمس يزيد الوزن وتعرف فيم يلي على فوائد الترمس . 

 

ما هي أهم المواد المفيدة الموجودة بالترمس؟

 

سنتعرف في هذه الفقرة على معلومات أخرى خلاف تساؤل هل الترمس يزيد الوزن وتتعلق هذه المعلومات بالعناصر الغذائية في الترمس

ينتمي الترمس إلى البقوليات الغنية بالألياف و البروتينات، يشهر استخدامه في المنطقة حول البحر المتوسط، و يرجع الطعم المر به إلى احتواءه على مواد تدعى بالقلويدات (Alkaloids) لذا ينقع في الماء للتخلص من هذا الطعم المرسن.

بدأت بعض الدول حديثًا في طحنه و استخدام هذا الحين كدقيق تصنعه به المخبوزات للذين يعانون تحسسًا من الجلوتين، أو الراغبين في مخبوزات غنية بمحتوى عالي من البروتين، ويحتوي الترمس على:

  • البروتينات: الترمس غني بالبروتين، ولا يحتوي على نشويات، مما يحمي الجسم من الإصاة بالسكري.

  • الألياف: يحتوى الترمس على نسبة عالية من الألياف خاصة ما يعرف بـ البريبيوتيك و هي مواد تغذي بكتيريا المعدة المفيدة.

  • فيتامينات ومعادن

  • يحتوي الترمس على مخزون عالِ من الفوسفات و الماغنيسيوم و بعض الفيتامينات الأخرى المفيدة للجسم.

 

ما هي فوائد الترمس ؟

 

بعد أن أجبنا على سؤالك هل الترمس يزيد الوزن أم لا، دعنا نعرفك إلى أهم فوائد الترمس ، والتي نذكر لك منها:

  1. يخفض نسبة الكوليسترول و الدهون الضارة بالجسم.

  2. يحمي من تصلب الشرايين و بعض أمراض القلب.

  3. يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

  4. يعمل على تنظيم ضغط الدم و الحماية من ارتفاعه.

  5. مضاد للسرطان.

 اقرأ أيضا: نظام غذائي تخسيس

فوائد الترمس للقولون

كما ذكرنا سابقًا الترمس غني بالألياف، و تناول الألياف يحسن من هضم العام، كذلك من فوائد الترمس تقليل الإصابة بالإمساك ليحسن من أداء القولون و يحمي من الانتفاخات و غيرها من الأعراض المزعجة، و يدرس العلماء حاليًا علاقة الترمس بالحماية من سرطان القولون والمستقيم، فلا تحصر اهتمامك فقط بإجابة سؤال هل الترمس يزيد الوزن .

 

 فوائد الترمس للعضلات والعظام

 

يدرس العلماء حاليًا تأثير تناول الترمس على مستويات الكالسيوم و الماغنسيوم و الفوسفات بالدم، و هي عناصر مهمة في صحة و نمو العظام، و تشير الأبحاث المبدئية على أن تناول الترمس يساعد على زيادة هذه العناصر بالدم و التي بدورها تحسن من صحة العام، وذلك لأنه يحتوي بالفعل على الكثير من الفوسفات و الماغنيسيوم و غيرهما من المعادن الهامة للعام والجسم.

أما للعضلات، فلها علاقة أخرى غير تلك التي تحصلها من إجابة السؤال هل الترمس يزيد الوزن ، بجانب احتوائه على البروتينات التي قد تساعد على زيادة الكتلة العضلية، يعمل الترمس على تحسين الإشارات العصبية المتحكمة في انقباض و حركة العضلات و الأعصاب. 

اقرأ أيضا: طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول والعمر؟

هل هناك علاقة تربط بين الترمس والحمل ؟

من الآمن استخدام الترمس بالكميات المعتدلة خلال الحمل، لكن يفضل تجنب تناول الأنواع المرة منه لأنها غنية بالقلويدات (Alkaloids) و هي مواد خطيرة أثناء الحمل و الرضاعة، قد تسبب اضطرابات في التنفس، و أعراض خطيرة قد تصل حتى الوفاة.

 

هل تناول الترمس آمن على الأطفال؟

تناوله باعتدال آمن على الأطفال بكميات معتدلة، مع السن التي يستطيعون فيها تناوله و بلعه بآمان تام و يفضل أيضًا تجنب تناول الأنواع المرة منه لأنها غنية بالقلويدات كما ذكرنا سابقًا و الإكثار منها قد يسبب أعراضً خطيرة لدى الأطفال أيضا.

 

 فوائد الترمس موضع الدراسة حاليًا 

 

نعم، بعض فوائد الترمس يدرسها العلماء لتأكيد صحتها وعلاقتها بالترمس، منها:

  • محاربة عدوى الأمعاء بالديدان المختلفة.

  • الوقاية من التهاب البول من الكلى حتى المثانة.

  • الوقاية من سرطان المستقيم و القولون.

  • التخلص من قرح الفراش.

  • الوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

اقرأ أيضا: فوائد حب الرشاد للتخسيس

 اضرار الترمس

 

تناوله آمن تمامًا بالكميات المعتدلة، لكن يفضل عدم الإكثار منه و خاصة الأنواع المرة منه، لكن قد يصحب تناوله بعد الأعراض الجانبية التي يلزمك معرفتها عندما تبحث عن إجابة تساؤلك هل الترمس يزيد الوزن ، منها:

  1. الإنتفاخ.

  2.  ألم المعدة.

  3.  الحساسية لدى البعض خاصة من يعانون تحسسًا تجاه البقوليات و زبدة الفول السوداني.

اقرأ أيضا: فوائد لمضغ القرنفل وبلعه: تعرف عليها5!

لماذا يعشق النباتيون الترمس؟

يهتم النباتيون بتحصيل جميع الفوائد الغذائية من الأطعمة النباتية دون اللجوء إلى اللحوم و غيرها من الأطعمة ذات الأصل الحيواني، و لأن الترمس يحتوي على جميع العناصر اللازمة التي يبحثون عنها من ألياف و بروتينات و أحماض أمينية متعددة، فهو يمثل مصدرًا غنيا بالطاقة و الغذاء لهم، لذا يشهر استخدامه كثيرًا بينهم.

ربما تكون الإجابة على سؤال هل الترمس يزيد الوزن غير مرضية لدى البعض، إلا أن فوائد الترمس الأخرى و علاقته الغير مباشرة بتحسين الوزن والتخلص من الدهون الضارة بجانب مذاقه الجيد والمسلي للكثيرين بالتأكيد كل ذلك يشفع له و يزيد من قيمته الغذائية عند الكثيرين، فتناوله باعتدال لتحصل على أقصى الفوائد بدون أضرار.

المصادر:   Effects of lupin-enriched foods on body composition and cardiovascular disease risk factors: a 12-month randomized controlled weight loss trial , Beans 101: Cheap, Nutritious, and Super Healthy

مقالات ذات صلة:

الفواكه المفيدة لفقر الدم

اضرار السماق

اضرار مشروبات الطاقة