تحليل الفيريتين والكورونا 

مع زيادة حالات كورونا في الموجة الثالثة منها، والتى خاضت البلاد مع مطلع شهر أبريل، كان لابد على الأفراد اتخاذ إجراءات احترازية مشددة، والبدء في مشوار التحليل والاطمئنان، ومن التحاليل المطلوبة تحليل الفيريتين والكورونا  من أجل أن يتعرف الشخص على قابلية جسمه لمواجهة كوفيد 19.

تحليل ferritin مرتفع

يعتبر تحليل فيريتين هو تحليل دقيق لنسبة الحديد في الدم، والتي توضح من خلال تحليل فيريتين، وهو عبارة عن بروتين يحتوى على نسب الحديد الموجودة في الدم، يتم تحليل ferritin مرتفع من خلال مخزون الحديد في الجسم.

ولهذه النتيجة عدة أضرار ومساوئ تصيب الإنسان، وكذلك الأمراض المتسبب بها  ارتفاع فيريتين، وأسباب الوصول لنسبة عالية من الحديد في الجسم.

  • من أهم أسباب ظهور تحليل فيريتين مرتفع، هو الإصابة بكورونا لأن تحليل الفيريتين والكورونا مرتبطين ببعضهم.

  • كذلك الإصابة بسرطان الدم تؤدي إلى تحليل فيريتين مرتفع.

  • والإصابة بداء اختزان الحديد، أو مرض في الكبد، فرط في نشاط الغدة الدرقية وحدوث تسمم بالحديد، كل هذه مؤشرات تؤدي إلى زيادة معدل الفيريتين في الجسم.

سعر تحليل الفيريتين

يعد تحليل الفيريتين والكورونا من أهم التحليلات التى يجرها الأفراد في وقتنا الحالي، نتيجة تفشي الوباء، ومخافة حمل الفيروس دون أعراض عدوى الآخرين، كذلك من أجل الإطمئنان والسلامة، لهذا نضع لكم سعر تحليل الفيريتين حتى لا يستغل الآخرون حاجة الفرد الملحة للتحليل وزيادة سعره، حيث يتراوح سعر تحليل الفيريتين بين 200 إلى 225 جنيه مصري، مع إختلاف أسعار المعامل عن بعضها بحسب الرسوم المتبعة، لكن الإجمالى في 225 حد أقصى لسعر تحليل الفيريتين والكورونا.

اقرأ أيضا: الالتهاب الرئوي ما الفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا

Ferritin المعدل الطبيعي

يوجد مستوى معين من تحليل فيريتين هو المستوى الطبيعي لكل جسم حسب نوعه،  حيث تختلف نسب المعدل الطبيعي لل  ferritin  بين الرجال والنساء.

  • يبدأ المعدل الطبيعي لتحليل الفيريتين في الرجال بين 12-300 نانو جرام.

  • أما السيدات فيبدأ المعدل الطبيعي للفيريتين لديهم ببن 12-150 نانو جرام.

  • مع مراعاة الفروق بين قياسات ونتائج معامل التحاليل عن بعضها البعض.

اقرأ أيضا: ما هو تحليل tsh ؟

علاقة الفيريتين بالكورونا

يعتبر الفيريتين هو البروتين المخزن للحديد في الجسم، وبما أن الحديد من المعادن الهامة والمغذية للجسم في جهات كثيرة، أهمها الجهاز المناعي المقاوم للبكتيريا والفيروسات.

لذلك يعتبر نقص الفيريتين في الدم دليل كافي على سهولة تعرض الجسم للكورونا وسرعة الإصابة بها، بهذا كانت العلاقة بين تحليل الفيريتين والكورونا.

الفيريتين وتساقط الشعر

يحدد بروتين الفيريتين نسب الحديد في الجسم. كما أنه مستودع تخزين معدن الحديد في الجسم، وعند نقص هذا البروتين يدل على نقص مخزون الحديد في الجسم، والحديد من المعادن اللازمة لغذاء البشرة والشعر، ويؤدي نقصها إلى تلف في البشرة، وتساقط في الشعر.

هل تحليل ferritin يحتاج صيام؟

لا يتطلب تحليل فيريتين إلى الصيام، بل يمكن للشخص المقبل على التحليل أن يتناول طعامه وشرابه بشكل عادي، لكنه من المفضل إجراء تحليل الفيريتين والكورونا في الصباح الباكر، من أجل الحصول على أقرب نتيجة فعلية لمستوى فيريتين في الدم.

مقالات ذات صلة

تحليل CRP / ما هو وكيف يجرى؟

كم ساعة صيام قبل تحليل السكر

العوده لاعلي