افضل مضاد حيوي للاسنان

يتعرض الكثيرون لعدوى الأسنان أو الخراج بشكل عام نتيجة لتسوس الأسنان ، أو سوء نظافة الفم ، أو نتيجة إصابة. غالبًا ما تسبب هذه العدوى تورمًا ، و ألمًا ، وحساسية ، و التي قد تنتشر إلى مناطق أخرى من الفك في حال إهمال العلاج. من هنا يبادر الكثيرون لسؤال الطبيب عن افضل مضاد حيوى للاسنان وافضل مضاد حيوي للأسنان للأطفال .

 

افضل مضاد حيوي للاسنان

يتغير نوع العلاج المستخدم اعتمادًا على البكتيريا المسببة للعدوى ، على الرغم من ذلك يوصي أطباء الأسنان في كثير من الأحيان بمضاد حيوي يعمل ضد العديد من أنواع البكتيريا. تشمل أنواع أدوية مضاد حيوي للاسنان المستخدم ما يلي:

●    البنسلين: أكثر الأنواع شيوعًا في حالة عدوى الأسنان ويعتبر افضل مضاد حيوي للاسنان، وتشمل هذه المجموعة مادة البنسلين و الأموكسيسيلين (مثل أموكسيل). قد يوصي بعض أطباء الأسنان أيضًا باستخدام الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك (مثل أوجمنتين وميجاموكس) ، حيث قد يساعد الجمع بينهما في القضاء على المزيد من البكتيريا العنيدة. الجدير بالذكر أنه مع ذلك قد تقاوم بعض البكتيريا هذه الأدوية ، مما يقلل من فاعليتها ، لذلك يختار العديد من الأطباء الآن مضادات حيوية أخرى كخط علاجي أول.

أما الجرعات النموذجية من الأموكسيسيلين (مثل أموكسيل) لعدوى الأسنان هي إما 500 مجم كل 8 ساعات ، أو 1000 مجم كل 12 ساعة. أما الجرعات الشائعة من الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك (مثل أوجمنتين وميجاموكس) تتراوح بين 500-2000 مجم/ 8 ساعات، أو 1000-2000 مجم/ 12 ساعة.

amoxicillin مضاد حيوي للاسنان: مضاد حيوي للاسنان البنسلين واسع المدى يستخدم في علاج التهاب اللثة والخراج 

●    كليندامايسين (مثل دالاسين سي): هذه المادة فعالة ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية وتعتبر افضل مضاد حيوي للاسنان ، حيث يشير بعض الباحثين إلى أن الكليندامايسين هو الدواء المفضل لعلاج التهابات الأسنان و أن البكتيريا أقل مقاومة لهذا الدواء من عقاقير البنسلين. أما الجرعة النموذجية من الكليندامايسين هي إما 300 مجم أو 600 مجم كل 8 ساعات.

●    أزيثروميسين (مثل زيثروماكس): أزيثروميسين يعمل ضد أنواع مختلفة من البكتيريا ، و يعمل على وقف نموها. غالبًا ما يوصي أطباء الأسنان به فقط للأشخاص الذين لديهم حساسية من أدوية فئة البنسلين أو الذين لا يستجيبون لها أو الكليندامايسين. أما الجرعة النموذجية من أزيثروميسين هي 500 مجم كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية قبل الأكل بساعة ، أو بعد الأكل بساعتين.

●    ميترونيدازول (مثل فلاجيل): أحيانًا لا يكون هذا العلاج مناسبًا للجميع وعادة لا يكون الخيار الأول ، أما جرعة الميترونيدازول فتبلغ حوالي 500-750 مجم كل 8 ساعات.

افضل مضاد للاسنان للاطفال

بصفة عامة ، تعد المضادات الحيوية السابق ذكرها آمن للأطفال ، حيث تتوفر على شكل شراب أيضًا بجانب أقراص أو كبسولات الفم. يختار الطبيب أفضل مضاد حيوي للطفل بناء على حالته ، وتختلف الجرعة حسب عمر الطفل و وزنه.

افضل مضاد للاسنان للحامل وللرضاعة

يعد البنسلين و الأموكسيسيلين أكثر الخيارات آمانًا أثناء الحمل أو الرضاعة ، حيث أن الأنواع الأخرى من المحتمل أن تؤذي الجنين أو أن تُفرز في الحليب.

افضل مضاد حيوي للاسنان كحقن

أغلب المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الأسنان تُعطى عن طريق الفم، و من النادر استخدام حقن مضاد حيوي للاسنان. يوجد نوع من المضادات الحيوية يسمى اللينكومايسين يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية الشديدة و لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام المضادات الحيوية من البنسلين ، مع مراعاة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب. 

ما مدى فاعلية مضاد حيوي للاسنان اوجمنتين ؟

يحتوي اوجمنتين على المادة الفعالة الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك ، و هو مضاد حيوي فعال للغاية ضد أنواع معينة من البكتيريا التي تسبب التهابات الأسنان ، كما أنه من أكثر الأدوية التي يصفها أطباء الأسنان. الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص قد يعانون من الآثار الجانبية له مثل الطفح الجلدي.

اقرأ أيضا: ممنوعات مع المضاد الحيوي

افضل مضاد حيوي للاسنان

ما اسباب استخدام مضاد حيوي للاسنان ؟

لا تحتاج كل التهابات الأسنان استخدام مضاد حيوي للاسنان ، حيث قد يتمكن طبيب الأسنان أحيانا من تصريف الخراج ، أو خلع السن المصاب. يختلف نوع المضاد الحيوي الذي يوصي به طبيب الأسنان تبعًا لنوع البكتيريا المسببة للعدوى ، لأن المضادات الحيوية المختلفة تعمل بعدة طرق للقضاء على سلالات البكتيريا المختلفة. تستخدم المضادات الحيوية عموما فيم يلي:

1.    الإصابة الشديدة.

2.    انتشار العدوى.

3.    جهاز المناعة الضعيف.

متى يبدأ المضاد الحيوي بالعمل؟

تختلف المدة التي يستغرقها كل مضاد حيوي في العمل بناء على العديد من العوامل مثل شدة العدوى ، و مدى فعالية الدواء في القضاء على البكتيريا ، لكن في المتوسط يبدأ المضاد الحيوي بالعمل خلال 2-3 أيام

الجدير بالذكر ، أنه من المهم إكمال دورة العلاج بالمضاد الحيوي ، و استخدام الأدوية الموصوفة بالضبط تبعًا لارشادات طبيب الأسنان. قد يبدأ المريض في ملاحظة أن الأعراض تختفي في فترة بداية العلاج ، و مع ذلك يجب إكمال جميع جرعات العلاج لمنع العدوى من العودة أو أن تصبح أقوى.

 

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام مضاد حيوي للاسنان ؟

لا تصيب الآثار الجانبية لاستخدام مضاد حيوي للاسنان جميع الأشخاص ، أما أكثر الآثار الجانبية شيوعًا فيشمل ما يلي:

●    قيء و غثيان.

●    إسهال و انتفاخ.

●    فقدان الشهية.

●    تقلصات في المعدة.

●    عدوى فطريات الفم و الحلق.

●    طفح جلدي.

اقرأ أيضا: اوجمنتن للحامل

طرق تخفيف آلام الأسنان

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للتخفيف من الألم حتى موعد زيارة الطبيب ، مثل:

1.    تناول مسكنات الألم مثل إيبوبروفين أو باراسيتامول.

2.    شطف الفم بالماء الدافئ والملح.

3.    تجنب الأطعمة الساخنة أو الباردة.

4.    تنظيف الأسنان بفرشاة  ناعمة.

اقرأ أيضا: زيسروسين

طرق تخفيف آلام الأسنان

افضل مضاد حيوي للاسنان كلافوكس

هو مضاد حيوي يحتوي على المواد الفعالة الأموكسيسيللين و حمض الكلافولانيك ، و تشمل أحد أهم استخداماته التهاب الفم واللثة الناتج عن عدوى بكتيرية. أما عن إمكانية استخدامه أثناء الحمل والرضاعة فيجب استشارة الطبيب للتأكد أولا من سلامة استخدامه ، و تشمل موانع استخدام هذا الدواء وجود حساسية تجاه أي من مكوناته. كما تشمل الآثار الجانبية لاستخدامه ما يلي:

  • إسهال.
  • طفح جلدي.
  • غثيان.
  • قيء.
  • تفاعلات فرط الحساسية.
  • فقر الدم.
  • انتفاخ البطن.

أما عن جرعة كلافوكس فهي كما يلي:

الجرعة المعتادة للبالغين هي 500 مجم مرتين يومياً ، أو 250 مجم 3 مرات يومياً. أما في حالات العدوى الشديدة يمكن زيادة الجرعة إلى 857 مجم مرتين يومياً ، أو 500 مجم 3 مرات يومياً.

الجرعة المعتادة للأطفال هي 30 مجم/ كيلو يومياً ، و تقسم على جرعتين يومياً.

اقرأ أيضا:  باى الكوفان |الجرعة والاستخدام والأعراض الجانبية

افضل مضاد حيوي للاسنان طبيعي

بعض المواد الطبيعية الموجودة في كل منزل يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الأسنان و تشمل ما يلي:

  1. الثوم الذي يحتوي على على مركب له خصائص مضادة للبكتيريا يسمى أليسين ، حيث يمكن وضعه على السن المصاب لبضع دقائق عدة مرات في اليوم مع مراعاة عدم استخدامه لفترات طويلة لتجنب حدوث تهيج في الجلد.
  2. زيت جوز الهند عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في الفم وتدلك الأسنان به لمدة 15 دقيقة، مع تجنب ابتلاعه ثم بصقه والمضمضة بالماء الدافئ، مع تكرار هذه العملية مرتين يوميا للحصول على أفضل النتائج.
  3. القرنفل له خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا تساعد على تسكين الألم ومعالجة التهابات، يمكن استخدامه عن طريق وضعه على قطنة ثم وضعه على السن المصاب لعدة دقائق. ويمكن وضع حب القرنفل الكامل أو المطحون على السن المصاب ومضغه كل فترة.
  4. الفلفل الأسود له خصائص مضادة للبكتيريا، يمكن خلط نصف معلقة صغيرة من الملح البحري مع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود ثم فرك المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا بالخليط لمدة 10 دقائق.
  5. الشاي الأسود يحتوي على مواد قابضة تساعد على تخفيف الألم والالتهاب، كما يحتوي على مضادات التأكسد التي تساعد في محاربة البكتيريا. يمكن وضع كيس الشاي في الماء الساخن لعدة دقائق، ثم يعصر و يوضع على السن المصاب لعدة ساعات أو خلال الليل، ثم يفضل المضمضة بعدها بالماء الدافئ مع الملح، مع تكرار هذه العملية مرة يوميًا لأسبوعين أو أكثر.

افضل مضاد حيوي للاسنان واللثة

لا يختلف افضل مضاد حيوي للاسنان واللثة عن أنواع المضادات الحيوية السابق ذكرها كأفضل مضاد حيوي للاسنان.

افضل مضاد حيوي للاسنان واللثة

اقرأ أيضا: علاج التهاب اللثة بالماء والملح منزليًا

افضل مضاد حيوي للخراج

يحدث الخراج نتيجة وجود عدوى بكتيرية ، لذلك فإن المضادات الحيوية هي العلاج الأمثل في هذه الحالة ، وتشمل أكثر الأنواع فاعلية ما يلي:

  • المضادات الحيوية المحتوية على المادة الفعالة الاموكسيسيللين مثل أموكسيل.
  • المضادات الحيوية المحتوية على المادة الفعالة الاموكسيسيللين مع حمض الكلافيولينيك مثل اوجمنتين و ميجاموكس.
  • المضادات الحيوية المحتوية على المادة الفعالة أزيثرومايسين مثل زيثروماكس.
  • المضادات الحيوية المحتوية على المادة الفعالة الكلينداميسين مثل دالاسين سي.

ختاما ، إذا كنت تعاني من أعراض عدوى الأسنان ، مثل الألم المستمر ، و التورم ، فاستشر طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن. إذا وصف طبيب الأسنان مضادات حيوية فاتبع التعليمات بعناية حتى لو بدت العدوى خفيفة ، فهي يمكن أن تصبح خطيرة في حال عدم الالتزام بافضل مضاد حيوي للاسنان .

مقالات ذات صلة

اعراض التهاب اللثة الشديد

تقويم الأسنان :أنواعه وأسعاره ومميزات كل نوع

التهاب اللسان أهم المعلومات

العوده لاعلي