هل الماء على الرئة خطير؟

يُعد الماء على الرئة أو ما يعُرف أيضًا بالوذمة الرئوية، حالة مرضية تحدث عند زيادة السوائل المتسربة من الأوعية الدموية في الرئة بدلاً من الهواء داخل الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) للرئتين، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وضعف أكسجة الدم.

ومن أسباب تجمع الماء على الرئة العديد من العوامل المختلفة، فقد تكون مرتبطًة بفشل القلب، أو ما يسمى الوذمة الرئوية القلبية، أو أسباب أخرى يُشار إليها باسم الوذمة الرئوية غير القلبية، وفي السطور القادمة سنوضح كل ما تريد معرفته عن ماء الرئة وسنجيب عن سؤال هل الماء على الرئة خطير ؟.

ما هي أعراض ماء الرئة ؟

  • من أكثر الأعراض الشائعة للماء على الرئة هو ضيق التنفس، قد يكون بداية تدريجية للأصابة  في الحالات المعتدلة ويمكن أن يحدث كبداية مفاجئة في حالات الحرجة.
  • ضعف عام والشعور بالتعب من أقل مجهود بدني المصاحب للدوخة.
  • نقص مستوى الأكسجين في الدم.

هل الماء على الرئة خطير ؟

ترجع عوامل الخطر للماء على الرئة إلي الأسباب الكامنة وراء الحالة، أي أنه لا يوجد أي عامل خطر للماء على الرئة بخلاف الحالات المسببة ومدى شدتها على المريض وحالة صحته العامة.

اقرأ أيضا: الالتهاب الرئوي ما الفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا

ما هو علاج ماء الرئة ؟

  • يعتمد علاج الماء على الرئة  إلى حد كبير بناءًا على سببها وشدتها، فعلى سبيل المثال يتم علاج معظم حالات الوذمة الرئوية القلبية باستخدام مدرات البول إلى جنب مع الأدوية الأخرى لفشل القلب.
  • وإذا كانت الوذمة الرئوية أكثر شدة أو لا تستجيب للأدوية الفموية، فقد يكون من الضروري دخول المستشفى واستخدام الأدوية المدرة للبول عن طريق الوريد.
  • كما أن حالات العدوى الشديدة (حالات تعفن الدم) يتم علاجها بالمضادات الحيوية، كما أن  مكملات الأكسجين ضرورية إذا كان مستوى الأكسجين في الدم منخفض.
  • وبعض الحالات الأخرى يتم عمل بزل للماء ولكن بشرط أن تسمح حالتهم بذلك، فالمرضى الذين يعانون من النزيف يصعب إتخاذ إجراء البذل لهم.

اقرأ أيضا: أمراض الجهاز التنفسي

هل عملية سحب الماء من الرئة خطيرة؟

تعتبر عملية بزل الماء من الرئة عملية آمنة نوعًا ما ولا تُعد من العمليات الخطيرة، وهي بمثابة إجراء لإزالة السوائل أو الهواء من حول الرئتين، حيث يتم إدخال إبرة عبر جدار الصدر في الفراغ الجنبي، وسحب السائل الزائد في الفضاء الجنبي، لأن عند امتلائها بالسوائل يصعب التنفس لأن الرئتين لا تستطيعان الانتفاخ بشكل كامل، هذا يمكن أن يسبب ضيق في التنفس والألم.

المصادر

1,2

مقالات ذات صلة

ما هي أسباب كثرة التجشؤ وضيق التنفس؟

مرض الانسداد الرئوي المزمن أعراضه وأسبابه وعلاجه

علاج التهاب الحلق من جهة واحدة