خدمات شاتومابس

تجارة المواد الغذائية

يقرر الكثير عند نقطة معينة بدء مشروع خاص بهم لزيادة الربح و توفير الجهد حتى و إن تواجدت الوظيفة ، و في مصر تزدهر تجارة المواد الغذائية خاصة مع كونها بلداً منتجاً و غنياً بالثروات فضلاً عن شعبها المستهلك لكل ما لذ وطاب من الأغذية ، لذلك يتجه عدد كبير ممن يسعون للاستقلال المهني إلى هذا المجال بالجملة كان أو قطاعي ، و نلاحظ أن تجارة المواد الغذائية تحتاج إلى ذكاء و سرعة بديهة و قدرة على الإدارة و مواكبة مستمرة للسوق و دراسته ، خاصة مع تطور المنافسة بين أعضاء السوق الواحد و كثرة المتطلبات التي أصبح بعضها ضرورياً في عصر السرعة ؛ نتعرف من خلال هذا المقال على المزيد من أسرار هذا المجال في مصر ونستعرض خباياه معاً .

تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر

 

يزدهر هذا النوع من التجارة بصورة خاصة في جمهورية مصر العربية لتوفر عدة عوامل تساعد على ذلك بها ، بداية بازدياد الكثافة السكانية للمواطنين الذين يزيد إقبالهم على استهلاك الأغذية بأنواعها المختلفة ، مروراً بطبيعة أرض مصر الخصبة التي تساعد على وفرة عدة محاصيل زراعية غذائية ، مثل : ( القمح ، و الذرة ، و الأرز ، و الفول ، و العدس ، و البصل ، و الثوم ، و قصب السكر ، و البنجر ، و الزيتون ، و المانجو ، و العنب ، و البلح ، و غيرها ) ، فضلاً عن تنوع مصادر البروتين الحيواني من الماشية التي تربى في الريف و الأسماك المتوفرة بكثرة في المسطحات المائية من بحار و بحيرات و نهر النيل الذي وهبه الله لمصر ؛ وصولاً إلى زيادة الطلب على تخزين هذه المواد الغذائية لتوفيرها طوال العام لأكبر فترة ممكنة .

 

ما أرباح تجارة المواد الغذائية ؟ 

 

يتداول المقبلون على بدء مشروع تجارة المواد الغذائية مثل هذه الأسئلة الضرورية في مرحلة التخطيط التي يكثر فيها التردد و تزداد بها الشكوك ، لكن لا داعٍ لذلك في مجال تجارة المواد الغذائية خاصة إذا كانت بالجملة و في مصر تحديداً ؛ فأرباح هذا المشروع مضمونة بنسبة كبيرة ، قد تقل من وقت لآخر و تزداد من حين لآخر على مدار العام لكنها تتميز بالاستمرارية التي تضمن الاستقرار المادي على المدى البعيد ؛ فمن سيتوقف عن استهلاك الأغذية الضرورية لاستمرار الحياة ؟ أما بالنسبة لتحديد قيمة معينة لتلك الأرباح فذلك غير ممكن ، لكن تلك القيمة قد تعتمد في تغيرها على :

 

  • نوع الغذاء المستخدم للتجارة .
  •  المكان المباع له النوع . 
  • تعبئة الأغذية و التكنولوجيات المستخدمة لذلك .
  • جودة التخزين و مفاداة الخسائر الممكنة .
  • فترات توفر النوع على مدار العام .
  • جودة النوع و كميته .
  • عدد الأصناف و كمياتها .

يبدأ التاجر مشروع تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر عادة بنوع واحد من الأغذية لقلة رأس المال المتاح في ذلك الحين ، لكن مع التخطيط الجيد سريعاً ما يلاحظ التاجر ازدياد الأرباح ما يسمح بالتوسع للإتجار في أكثر من نوع من الأغذية والتوزيع لأكثر من مكان .

اقرأ أيضا: اجراءات تاسيس شركة

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت جملة

 

يفيد مشروع سوبر ماركت جملة في تجارة المواد الغذائية عند نقطة معينة ؛ فهو يعتبر مرحلة بذاته و يدل على توسع و تقدم المشروع الذي كان صغيراً ، إلا أن مشروع السوبر ماركت يمكن أن يكون امتيازاً رائعاً في صف المشروع في بداياته ، إن وجد سوف يساعد على إمكانية توفير أكثر من صنف غذائي و أيضاً توفير مساحة أكبر للتخزين و فرصة أفضل لاستخدام التكنولوجيا من ثلاجات وموازين .

إذا اقتصرت التجارة في البداية على نوع واحد أو عدد قليل من الأنواع الغذائية يمكن الاستغناء عن فكرة السوبر ماركت مؤقتاً برغم كونها ضرورية ، لأنك سوف تحتاج فقط إلى مكان لتنظيم التعاملات مع العملاء المشترين للمواد الغذائية و أيضاً تنظيم التعاملات مع من تشتري منهم هذه الأصناف كالمزارعين مثلاً ، و يمكن أن يكون هذا المكان أي غرفة في منزلك شرط أن تكون مجهزة بما يتناسب مع النوع المراد تخزينه ثم بيعه .

اقرأ أيضا: استيراد من الصين 

ما متطلبات تأسيس سوبر ماركت جملة ؟

 

ينقسم التخطيط لهذا المشروع إلى ثلاثة أقسام فيجب الإجابة على ثلاثة أسئلة ، أولها : من أين أشتري المواد الغذائية ؟ ثانيها : أين و كيف سوف تخزن هذه المواد الغذائية ؟ ثالثها : لمن ستباع ؟ و فيما يتعلق بشراء المواد الغذائية فيمكن التواصل مع أصحاب المحاصيل المختلفة من المزارعين و الفلاحين لشراء جزء من المحصول الناتج ، أو الصيادين و أصحاب مزارع السمك و المخلوقات البحرية و أيضاً مربي الماشية للحصول على اللحوم .

يحتاج تخزين المواد الغذائية بشكل أساسي للسوبر ماركت الذي يجب توفر ثلاجات به للتبريد بما يناسب كل نوع من الأغذية ، و أيضاً يجب أن تكون تهوية غرف السوبر ماركت جيدة ، و يجب أن تكون نظيفة و كل ما بها معقم ، مع الحفاظ على ذلك بالمتابعة باستمرار بالتأكيد ؛ فالغذاء و الحفاظ عليه مرتبط بصحة عدد كبير من الناس و هي مسؤولية كبرى ، فضلاً عن ضرورة توفر أكياس بلاستيكية و مواد للتغليف و التعبئة يكتب عليها بيانات السوبر ماركت ؛ نهاية نصل إلى من ستباع إليهم هذه السلع الغذائية و هي المرحلة الأهم و مصدر الربح في تجارة المواد الغذائية و يمكن بيعها لـ :

 

●    مصانع الأغذية .

●    المقاهي .

●    المطاعم .

●    المحال التجارية الكبرى .

●    الفنادق .

●    بعض المدارس .

اقرأ أيضا: مكاتب ملابس اطفال جملة مستوردة


مقالات ذات صلة:

كل ما تود معرفته عن تاسيس مشروع شركة شحن

تصدير البصل لروسيا

شركات تصدير واستيراد في مصر