ضع اعلانك هنا

تعرف على فوائد القرفة وأضرارها

استخدمت القرفة منذ عام 2000 قبل الميلاد في مصر القديمة ، أما في العصور الوسطى استخدمها الأطباء لعلاج  بعض الحالات مثل السعال والتهاب المفاصل والتهاب الحلق. أما الآن فهي من أكثر التوابل شعبية، و تتوافر على شكل مسحوق أو عيدان كاملة، كما يمكن استخدام زيت القرفة أيضًا، لذلك نذكر في هذا المقال أهم فوائد القرفة .

ما هي فوائد القرفة؟

  • القرفة غنية بمضادات الأكسدة: تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا. القرفة مليئة بمضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول ، وهي قوية جدًا بحيث يمكن استخدام القرفة كمواد حافظة طبيعية للغذاء.
  • القرفة لها خصائص مضادة للالتهاب: تساعد الالتهابات الجسم في إصلاح تلف الأنسجة ، لكنها يمكن أن تصبح مشكلة عندما تكون مزمنة وموجهة ضد أنسجة الجسم ، وقد تساعد القرفة في ذلك حيث أثبتت الدراسات أنها لها خصائص مضادة للالتهاب.

فوائد القرفة لمرضى السكري

القرفة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مقاومة الأنسولين ، مما يساعد الأنسولين على أداء وظيفته. يمكن للقرفة أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين وهو ما يمكن أن يساعد مرضى السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، ثُبت أن القرفة تقلل من كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم بعد تناول الطعام ، عن طريق تعطيل عدد من إنزيمات الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات.

فوائد القرفة للتخسيس

تقلل القرفة من بعض الآثار السيئة لتناول الأطعمة الغنية بالدهون ، عن طريق تأثيرها على مستويات الجلوكوز في الدم. كما أن الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا الموجودة في القرفة يمكن أن تساعد في التخسيس من خلال تعزيز صحة الجسم بشكل عام مما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل.

فوائد القرفة للشعر

تحفز القرفة نمو الشعر الجديد عن طريق تحسين الدورة الدموية في بصيلات. علاوة على ذلك ، تعد القرفة من مضادات الميكروبات القوية ، مما يمنع تراكم قشرة الرأس والالتهابات الفطرية. 

شكل أعواد القرفة مع أعشاب أخرى

اقرأ أيضا: الكرفس : تعرف على فوائده وأضراره وطرق الاستخدام

فوائد القرفة للبشرة

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للميكروبات ، لذلك يمكن أن تساعد في علاج حبوب الوجه. القرفة أيضا لها خصائص قابضة تساعد على تقليص المسام ، مما يجعل الجلد يبدو أكثر نعومة وأكثر تناسقًا.

اقرأ أيضا: اضرار مشروبات الطاقة

فوائد القرفة للقولون

وجدت بعض الأبحاث أن القرفة منشط فعال لإنزيمات إزالة السموم في القولون ، كما تنشط الاستجابات الوقائية المضادة للأكسدة في خلايا القولون البشرية.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد القرنفل ؟ وما طرق استخدامه؟

فوائد القرفة للضغط

وجدت بعض الأبحاث أن القرفة تساعد في توسيع و إرخاء الأوعية الدموية ، مما قد يساعد في خفض ضغط الدم.

فوائد القرفة للمعدة

كشفت الدراسات أن القرفة يمكن أن تساعد في تقليل إفراز حمض المعدة و إنزيم البيبسين من جدران المعدة بعد تناول الطعام ، مما يقلل من تكوين غاز ثاني أكسيد الكربون ، و يرفع درجة الحموضة ، و يخفض حرارة التمثيل الغذائي ، و يبرد المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ، و مضادة للأكسدة مما يحمي الجهاز الهضمي بشكل عام.

اقرأ أيضا: العادات الصحية التي تريح المعدة

فوائد القرفة للرجال

تساعد القرفة في تحسين مشاكل الانتصاب عن طريق تحسين الدورة الدموية ، كما أن رائحة عطر القرفة يعمل كمنشط جنسي.

فوائد القرفة للدورة الشهرية

تحتوي القرفة على المنجنيز مما يجعلها فعالة في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض. بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الأبحاث أن القرفة قد تقلل من النزيف ، و تكرار القيء ، وشدة الغثيان أثناء الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد العرقسوس ؟ وهل له أضرار؟

فوائد القرفة للحامل

يجب أولا استشارة الطبيب للتأكد من سلامة استخدام القرفة أثناء فترة الحمل. أما عن فوائدها فهي تحسن المناعة ، و تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، و تسكين الألم.

فوائد القرفة والزنجبيل

يساعد شرب هذا المزيج من الأعشاب خاصة قبل النوم على تخفيف الأرق ، والتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي ، كما أنه يمكن أن يستخدم أثناء نزلات البرد لتعزيز المناعة.

اقرأ أيضا: تعرف على أهم فوائد خل التفاح

فوائد القرفة باللبن

يساهم هذا المشروب في تحسين الدورة الدموية ، كما يمكن تناوله للتخسيس مع اتباع نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى ذلك فهو يقوي المناعة ، و يمكن أن يساعد في تخفيف الأرق عند تناوله قبل النوم.

شكل القرفة المطحونة

اقرأ أيضا: أضرار السماق

فوائد القرفة على الريق وقبل النوم

شرب القرفة على الريق يساعد الجسم على الاستفادة بفوائدها بشكل أكبر مثل تحسين المناعة و صحة القلب ، و تقليل الالتهابات ، و المساعدة في التخسيس. كذلك شرب القرفة قبل النوم يساعد في تخفيف الأرق ، و علاج نزلات البرد ، و تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: فوائد حب الرشاد للتخسيس

أضرار القرفة

على الرغم من الفوائد العديدة للقرفة إلا أن الإكثار منها بشكل غير مرغوب فيه يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية مثل:

  • تحتوي القرفة على كميات عالية من الكومارين الذي يمكن أن يسبب تناوله بكثرة إلى زيادة خطر تسمم الكبد.
  • وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكومارين قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ،إلا أنه هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان هذا ينطبق أيضًا على البشر.
  • قد تسبب القرفة حساسية لبعض الأشخاص لاحتوائها على مركب يسمى سينمالدهيد ، والذي يمكن أن يسبب تقرحات الفم. 
  • تناول الكثير من القرفة قد يؤدي إلى انخفاض سكر الدم بشكل كبير ، خاصة في حال تناول أدوية لمرض السكري. 
  • قد يؤدي تناول الكثير من القرفة المطحونة في مرة واحدة إلى مشاكل في التنفس ، حيث أن قوامها الناعم يجعل من السهل استنشاقه وتهيج الحلق ، مما قد يسبب السعال والقيء وصعوبة في التقاط الأنفاس.
  • قد يتعارض تناول القرفة بكميات كبيرة مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري ، و أمراض القلب ، و أمراض الكبد مما قد يزيد من آثارها الجانبية.

ختاما، فوائد القرفة كثيرة وهي واحدة من أكثر البهارات اللذيذة، فقط يجب التأكد من تناولها بكميات معتدلة لتجنب آثارها الجانبية.

المصادر

What are the health benefits of cinnamon?

10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon

مقالات ذات صلة

الليمون للضغط المرتفع | فوائد الليمون للضغط المرتفع والمنخفض

تعرف على فوائد لشاي الأخضر وأضراره

رويال فيت جي

الفواكه المفيدة لفقر الدم

علاج الهالات السوداء بالعسل