خدمات شاتومابس

تعرف على أفضل مرهم للبواسير بأنواعها المختلفة

الإصابة بالبواسير أمر شائع لدى الكثيرين ، و تتراوح شدة الإصابة من أعراض خفيفة تستمر عدة أيام إلى أعراض شديدة قد تستدعي الجراحة. لذلك ، سنتناول في هذا المقال كل ما يخص استخدام مرهم للبواسير ، و أنواع البواسير ، و علاجها.

ما هي البواسير؟

هي أوردة منتفخة حول فتحة الشرج أو أسفل المستقيم ، و يمكن أن تكون داخلية أو خارجية. البواسير الداخلية تكون داخل المستقيم، أما البواسير الخارجية فتكون خارج فتحة الشرج. يمكن أن تكون البواسير مؤلمة أو تسبب الحكة في بعض الأحيان ، كما يمكن أن تنزف أيضًا أثناء حركات الأمعاء. الإصابة بالبواسير أمر شائعة جدًا ، حيث تصل نسبة الإصابة إلى 75% وهي أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 45 إلى 65 عامًا.

ما هو مرهم البواسير؟

يمكن العثور على المراهم والكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية في كل صيدلية تقريبًا و يمكنها أن توفر راحة فورية. يمكن لبعض المراهم أيضًا تقليل التورم ومساعدة البواسير على الشفاء بشكل أسرع. أما مراهم البواسير المحتوية على هيدروكورتيزون ، فلا يفضل استخدامها لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة.

مرهم للبواسير الخارجية

يوجد العديد من أنواع الكريمات و انواع مرهم للبواسير الخارجية دون الحاجة إلى وصفة طبية ، و من هذه الأدوية:

مرهم للبواسير الداخلية

نستعرض فيما يلي بعض أنواع مراهم علاج البواسير الداخلية على سبيل المثال لا الحصر:

  1. كريم هيمو هيل.
  2. مرهم كوول.
  3. كريم بروكتو جليفينول.
  4. مرهم سيديبروكت.
  5. مرهم اتش فورميولا.

اقرأ أيضا: كريم بيبانتين

مرهم للبواسير للحامل

هناك أنواع من المراهم والكريمات يعد استخدامها آمن أثناء فترة الحمل ، لكن على الرغم من ذلك نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج خلال فترة الحمل ، و تشمل هذه الكريمات و المراهم:

  • كريم جرمولويدات.
  • مرهم بريباراشن اتش.
  • مرهم انوسول.
  • مرهم نيوهيلار. 
  • كريم بينوستان بروكتو.

اقرأ أيضا: علاج الكيس الدهني في العين

مرهم للبواسير والشرخ

لا تختلف الأدوية المستخدمة في علاج البواسير المصحوبة بشرخ عن تلك الكريمات و المراهم المستخدمة في علاج البواسير و السابق ذكرها ، مع التأكيد على استشارة الطبيب لتقييم الحالة و تجنب حدوث مضاعفات.

مرهم للبواسير بالاعشاب

  • زيت جوز الهند: يمكن أن يقلل التهيج والتورم وكذلك يهدئ المنطقة المصابة ويقلل الحكة.
  • الصبار:  له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على التئام الجروح لذلك يستخدم في صنع مرهم للبواسير ، و يمكنه تقليل التهيج والحرقان والحكة والتورم. يمكن وضع جل الصبار مباشرة على فتحة الشرج مع التأكد من نقاء الصبار المستخدم حتى لا تسبب المواد المضافة أي تهيج.
  • زيت شجرة الشاي: له خصائص مطهرة و مضادة للالتهابات قد تقلل من التورم والحكة التي تسببها البواسير. 
  • زهور نبات البابونج: ذات خصائص مهدئة تساعد في علاج البواسير. يمكن استخدامها على شكل نقيع الشاي من الزهور ، أو كمادات ، أو وضعه في حوض الاستحمام.

اقرأ أيضا: علاج الدمامل من الصيدلية

أسباب البواسير

تميل الأوردة حول فتحة الشرج إلى التمدد تحت الضغط وقد تنتفخ ، حيث يمكن أن تتطور البواسير عند زيادة الضغط في أسفل المستقيم بسبب:

  1. الإجهاد أثناء حركة الأمعاء.
  2. الجلوس لفترات طويلة على المرحاض.
  3. الإصابة بالإسهال المزمن أو الإمساك.
  4. السمنة.
  5. الحمل.
  6. تناول نظام غذائي منخفض الألياف.
  7. رفع الأحمال بشكل منتظم.

اقرأ أيضا: علاج الإصبع المدوحس

ما هى اعراض البواسير ؟

عادة ما تعتمد أعراض البواسير على نوع البواسير ، وتشمل:

أعراض البواسير الخارجية

تكون تحت الجلد حول فتحة الشرج ، و تشمل أعراضها حكة أو تهيج في منطقة الشرج ، و ألم ، و تورم حول فتحة الشرج ، و نزيف.

أعراض البواسير الداخلية

تقع البواسير الداخلية في المستقيم ، و لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها، ونادرًا ما تسبب الاحساس بعدم الراحة. لكن التهيج عند مرور البراز يمكن أن يسبب نزيف غير مؤلم أثناء التبرز، و قد يُلاحظ وجود قطرات من الدم الأحمر الفاتح على مناديل الحمام. أما وجود البواسير المتدلية أو البارزة يمكن أن يؤدي إلى الألم والتهيج.

اقرأ أيضا: مدة بقاء ادوية الاكتئاب في الدم

ما هي مدة استمرار أعراض البواسير؟

إذا كانت البواسير صغيرة ، فقد تختفي الأعراض في غضون أيام قليلة دون علاج ، أو قد تحتاج فقط إلى إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة. أما البواسير المتدلية أو البارزة فقد تتطلب وقتًا أطول و تحتاج علاجًا من الطبيب.

تصاب بعض النساء بالبواسير أثناء الحمل و ذلك نتيجة الضغط المتزايد في البطن، و قد تؤدي هرمونات الحمل أيضًا إلى زيادة احتمالية تضخم الأوردة ، و في هذه الحالة قد تستمر هذه الأعراض حتى الولادة.

هل يمكن أن تتكرر الإصابة بالبواسيرمرة آخرى بعد علاجها؟

نعم ، بمجرد الإصابة بالبواسير مرة ، يمكنها أن تتكرر بعد ذلك. وجدت أحد الأبحاث أن الإصابة تكررت لدى 6.3٪ من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة ولدى 25.4٪ من الأشخاص الذين تلقوا العلاج في المنزل.

نصائح للوقاية من البواسير

  1. تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف ، و شرب الكثير من السوائل للحفاظ على براز لينًا.
  2. التمرن بانتظام للمساعدة على انتظام حركة الأمعاء. 
  3. تقليل الوزن في حالة السمنة لتخفيف الضغط على الأوردة في المستقيم و الشرج.

ختامًا ، على الرغم من توافر العديد من انواع مرهم للبواسير في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية ، إلا أننا نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية واستبعاد أي أمراض أخرى ، كما أنه في بعض الحالات قد تكون الإصابة متقدمة و لن تستجيب للعلاج بل تحتاج إلى الجراحة.
المصادر:  ,7 Best and Worst Home Remedies for your Hemorrhoids ,Hemorrhoids: Treatment, Recovery, and More ,Hemorrhoids Treatment

مقالات ذات صلة

علاج البواسير الداخلية والخارجية: هل يمكن علاجها بالأعشاب؟

اعراض التهاب اللثة الشديد

اسباب كثرة التبول المفاجئ

اعراض التهاب الاعصاب

اعراض الزائدة وعلاجها