خدمات شاتومابس

نظام غذائي تخسيس

نظام غذائي تخسيس

١- تناول المياه بكثرة على فترات مختلفة طوال اليوم

حيث إن الماء ضروري للجسم في بناء الخلايا والأنسجة من ناحية وضروري للحد من الشهية من ناحية أخرى حيث إنه يكاد يكون الشيء الوحيد الذي عندما نتناوله لا يضيف سعرات حرارية لأجسادنا، ويجب التنبيه هنا على ضرورة الاقتصار على الماء وعدم استبداله بالمشروبات الأخرى خصوصًا المياه الغازية والعصائر التي تحتوي على الكثير من السكريات، وشرب الماء كذلك يساعد على تقوية وتنشيط الدورة الدموية وتنقية الجسم من السموم، مع الحرص أن تكون المياه في درجة حرارتها العادية وليست باردة كما اعتاد كثير من الناس.

٢- عدم تناول كميات كبيرة من الأملاح

لابد من الحرص على عدم الإسراف في تناول الملح في الوجبات أو بعض الأملاح الموجودة في المخللات وغيرها من الأطعمة حيث إن للأملاح تأثير ضار على الجسم وعلى ارتفاع ضغط الدم، كما أنا يساعد على تخزين المياه في الجسم والاحتفاظ بها، لكن لا بأس من تناول القليل منه مع عدم الإسراف.

٣- الحرص على تناول وجبة الإفطار

وجبة الإفطار  من الوجبات المهمة للجسم حتى تمد الجسم بالطاقة اللازمة للعمل وبذل الجهد اللازم، فالبعض يعتقد خطأً أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يساعده في تخسيس وزنه، لذا احرص على تناول وجبة الإفطار مع تناول بعض الفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات الضرورية للجسم كل صباح.

٤- لا تحرم نفسك من الطعام

يعتقد البعض خطأً أيضاً أن حرمان الجسم من الطعام لفترات طويلة قد يكون له جدوى على خسارة الوزن والحصول على جسم مثالي، ولكن تثبت الدراسات عكس ذلك؛ حيث إن الجسم يعاني وكأنك تعذب نفسك ثم ما يلبث الجسم أن يعوض ذلك بتخزين الطعام في أقرب وجبه بالإضافة إلى أنه قد يتناول الطعام بشراهة نظراً للجوع الشديد من ناحية ومن ناحية أخرى قد يصاب الشخص ببعض الأمراض تجاه ذلك فهو يفقد بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم، فالعبرة هنا ليست بالبعد عن الطعام بشكل كلي ولكن الاعتدال هو الأساس في أي نظام غذائي صحي.

٥- التخفيف من تناول أطعمة معينة مثل

الأطعمة المحفوظة أو المعبأة، فالأطعمة الطازجة هي الأساس في النظام الغذائي الصحي، كذلك يجب البعد عن المخبوزات الكثيرة لاحتوائها على سكريات ونشويات تتحول لسكريات في الدم.

٦- ممارسة الرياضة

لا يمكن أن يكون النظام الغذائي وحده كافياً لجسم رشيق أو صحي بدون ممارسة الرياضة لاكتساب اللياقة البدنية الضرورية للجسم ولحرق السعرات الحرارية بشكل إيجابي وصحي ومن ثم البعد عن حبوب التخسيس وخاصة تلك التي لم يتم إجراء دراسات كافية حول جدواها ولا تكون آمنة بشكل كافٍ.

7- البعد عن السكريات والحلويات

لا يمكن لأي نظام غذائي أيضاً أن يؤتي ثماره دون الانتباه لخطورة السكريات على الجسم، فهي بخلاف سعراتها الحرارية العالية والتي قد تفسد نظامك الغذائي بأكمله، هي أيضاً شديدة الخطورة على الجسم حيث يميل الكثير من الناس إلى الإسراف في تناولها ومن ثم يتعرض للأمراض خصوصاً مرض السكري.

  • يمكنك ايضاً قراءة كل التفاصيل عن رجيم الكيتو نظام التخسيس الاسرع

نظام غذائي تخسيس

أطعمة مقترحة لنظام غذائي

سوف نذكر لك عزيزي القارئ بعض الأطعمة مقسمة على وجبات ثلاث، في حال تم الالتزام بها قدر المستطاع فإنك ستحصل على جسم مثالي كما تريد سواء أردت تخسيس وزنك أم المحافظة على جسم رشيق وصحي.

عليك أن تختار ما بين الأطعمة الآتية مع الحرص على عدم الإسراف أو تناول كميات كبيرة:

(1) وجبة الإفطار:

شريحة توست.

كوب صغير من القهوة / الشاي محلى ب1 مكعب سكر(نص ملعقة صغيرة).

1 ثمرة جزر كبيرة .

1 جزر مقطع إلي شرائح + 1 تفاح

50 جرام من الجبنة القريش.

مثلث واحد من الجبنة المثلثات أو المطبوخة.

(2) وجبة الغذاء: 

2 بيضة مسلوقة + 400 جرام من السبانخ المطبوخة + 1 طماطم .

250 جرام  لحم أحمر + كوب زبادي.

2 بيضة مسلوقة + 1 شريحة لحم أحمر + 1 طبق سلطة خضراء.

200 مل من عصير البرتقال + 1 كوب زبادي.

200 جرام سمك مشوي مع عصير الليمون + 1 معلقة صغيرة زبدة .

2 بيضة مسلوقة +  1 جزرة كبيرة. 

3 ثمرات فاكهة ( تفاح، موز، جوافة، كمثري).

(3) وجبة العشاء:

 200 جرام لحم ستيك + 1 طبق سلطة خضراء وإضافة عصير الليمون وزيت الزيتون .

كرفس مسلوق + 1 طماطم +1 ثمرة فاكهة طازجة (تفاح، كمثري، برتقال).

200 جرام ستيك + شرائح الكرفس .

1/2 دجاجة مشوية في الفرن +1 طبق سلطة خضروات مع عصير الليمون.

200 جرام من لحم الغنم + 1 ثمرة تفاح .

250 جرام لحم بقري مشوي + 1 طبق سلطة خضروات .

1 طبق كرفس مسلوق + 1 طماطم + 1 ثمرة فاكهة طازجة .

1 بيضة مسلوقة + 1 جزر + 250 جرام من الجبن الخالي من الدسم .

250 جرام لحم بقري مشوي+ 1 شرائح الكرفس .

250 جرام صدور دجاج + 1 طبق سلطة خضروات .

 للحفاظ على الصحة وجسم رشيق ومثالي

مشكلة السمنة من المشكلات الشائعة في العالم بل تكاد تكون المشكلة الأولى لدى كثير من الناس؛ نظراً لجمعها بين عنصرين شديدي الأهمية في حياة الإنسان: العنصر الأول هو الصحة والحفاظ عليها من الأمراض التي تتسبب فيها السمنة، والعنصر الثاني هو عنصر الشكل الخارجي أو ما يتعلق بالمظهر الذي يحب أن يبدو عليه الإنسان، فلا شك أن الرشاقة هي مطلب مهم عند كثير من الناس.

لذا نجد الكثير من الناس يبحثون بشتى الطرق عن إدراك هذا الهدف إما باتباع أنظمة غذائية للحمية أو التنحيف أو بالبحث عن التمرينات الرياضية التي تساعد التخسيس أو عن طريق كليهما.

ولا شك أن العبرة في أي نظام غذائي هو تناول الأطعمة الصحية بشكل منتظم وهذا ما تؤكده كل الدراسات الحديثة، بحيث يتم تناول الأطعمة في مواعيد ثابتة حتى تنتظم عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، ومن هنا يحصل الإنسان على الطاقة الضرورية للحفاظ على صحته وعلى ورنه المثالي كما يريد.

ومن المؤكد أيضاً أن تلك العملية -رغم بساطتها- هي من الصعوبة بمكان، حيث إن تناول الطعام والشراب من المتغيرات اليومية التي يصعب على الكثير الحفاظ على نمط محدد لها سواءً في انتظام مواعيدها أو تناول أطعمة بعينها أو تجنب أخرى.

إرشادات ونصائح مهمة قبل البدء في نظامك الغذائي

هناك كثير من الملاحظات التي قد يهملها متبع الحمية أو النظام الغذائي سواء بهدف التخسيس أو الحفاظ علي الوزن المثالي، مما قد يتسبب في ضياع الكثير من المجهود المبذول وبالتالي قد يصاب البعض من الإحباط جراء ذلك عندما يمر الوقت ولا يجد نتيجة لما يقوم بها؛  نصائح وإرشادات قد تساعدك على الاستفادة من نظامك الغذائي وتحقيق هدفك، ومنها ما يلي: