ضع اعلانك هنا

فوائد حب الرشاد للتخسيس

نعود دائمًا إلى الطبيعة في كل شيء فنحن جزء لا يتجزأ منها و يجب أن نثق بها ، خاصةً مع كل ما نجده فيها من فوائد و خيرات ، و من هذه الخيرات اخترنا اليوم حب الرشاد ليكون موضوعنا في هذا المقال الذي يدور تحديدًا حول فوائد حب الرشاد للتخسيس و إنقاص الوزن ، لكن مقالنا لن يقتصر على ذلك فقط بل سنعرف أيضًا كيف نستخدمه ، و ما الذي يجب أن نعرفه عن حب الرشاد ، بالإضافة إلى الاحتياطات اللازمة التي يجب اتباعها عند تناوله .

تتعدد أسماؤه من الحبة الحمراء ، و Cress seed بالإنجليزية ، و الاسم العلمي : Lepidium sativum ، أما حب الرشاد فهو المسمى المنتشر له في الشرق الأوسط بما يحتويه من الدول العربية ، إنه حب يصنف كأحد الأطعمة الوظيفية أو الحبوب الممتازة Super Seeds التي تتميز بفائدتها الشاملة لعدة جوانب صحية ، و ذلك لغناها بالفيتامينات و البروتينات و الألياف المختلفة التي تمد بالطاقة و الحماية الشاملة للصحة ، فلنتعرف معًا -بدايةً- على فوائد حب الرشاد للتخسيس .

 

فوائد حب الرشاد للتخسيس

 

يمكن لحب الرشاد أن يفيدك إذا كنت تعاني من السمنة أو الوزن الزائد و تتبع حمية غذائية أو وصفة طبية لعلاج ذلك ، حيث يختلف عن أي عنصر آخر يساعد على التخسيس في أنه يحتوي على أكثر من فايتامين مثل : ( فيتامين ج ، و فيتامين أ ، و فيتامين هـ )

  1.  الأول ضروري لمناعة الجسم و صحة الأنسجة من عضلات و غضاريف
  2. و الثاني مهم للنمو و تجديد الخلايا و النظر
  3. أما الثالث فيفيد صحة البشرة و يساعد على التركيز و ضروري لتكوين الدماء ، فضلًا عن أن الفيتامينات مضادة للأكسدة و هي خاصية حامية للخلايا في الجسم .
  4. بالإضافة إلى الفيتامينات التي تعوض الجسم عن نقص كميات الطعام في النظام الغذائي المتبع للتخسيس ؛ يحتوي حب الرشاد أيضًا على المعادن و التي يمثل أهمها معدن الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم بجانب فيتامين ج و حمض الفوليك الضروريان لصحة المناعة
  5.  كذلك يحتوي حب الرشاد على البروتينات التي تساهم في الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم.
  6. ويحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء و الشبع و تقلل من فترات و نوبات الجوع بصورة كبيرة ، كل ذلك يحمله حب الرشاد ليكون بذلك غذاءً ممتازًا للحفاظ على فقدان الوزن بأكثر طريقة صحية ممكنة .

اقرأ أيضا: نظام غذائي تخسيس

طرق استخدام حب الرشاد للتخسيس

 

يمكن استخدام حب الرشاد بأكثر من طريقة في النظام الغذائي و الوجبات اليومية حسب الدايت المتبع أو وصفة الطبيب ، لكن أولًا يجب نقع ملعقة كبيرة من حب الرشاد في كوب من الماء من الليل و حتى الصباح ، و عندما يحين الصباح يمكن أخذ ملعقة منه لتضاف إلى أي وجبة ترغب في تناولها ، و أمثلة الوجبات التي يمكن إضافة حب الرشاد إليها متعددة ؛ فيمكن إضافته إلى الزبادي ، أو إلى الحليب ، أو إلى الأجبان ، أو السلطات ، أو العصائر ، و حتى يمكن إضافته إلى الأطعمة المطبوخة و الحلويات ، لكن يجب الحذر كذلك في تناوله ؛ آتيًا نتعرف سويًا على الاحتياطات المتبعة في تناوله .

 

احتياطات عند استخدام حب الرشاد للتخسيس

بالرغم من فوائد حب الرشاد للتخسيس إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي لنتائج عكسية و زيادة الوزن ، و ذلك بالرغم أيضًا من فوائده الأخرى لتغذية الجسم ، فلا يجب أن ننسى احتوائه على كميات كبيرة من البروتين و الألياف و نسبة من الدهون ، و هذا يفسر سبب وجوب الحذر في استهلاكه خاصة إذا كان مستهلكًا لغرض إنقاص الوزن ، و ينصح به من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع بحد أقصى ، و يجب ألا يزيد مقدار الاستخدام عن ملعقة كبيرة واحدة في اليوم الواحد ، و بالتأكيد يضمن هذا القدر الاستفادة القصوى من فوائد حب الرشاد للتخسيس ، و كما قلنا سابقًا لا تقتصر فوائد حب الرشاد للتخسيس فقط فما فوائده الأخرى ؟ هيا نعرف معًا .

اقرأ أيضا: 5 فوائد لمضغ القرنفل وبلعه

ما هي فوائد حب الرشاد الأخرى ؟

 

اشتهر حب الرشاد بعدة استخدامات نتعرف على أشهرها في هذه الفقرة .

  • يفيد الجهاز الهضمي و يعمل ملينًا يشتهر حب الرشاد باستخدامه ملينًا فعالًا لعلاج الإمساك ، سر شهرة هذا الاستخدام أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء و الجهاز الهضمي بشكل عام ، يقي بذلك من الكثير من آفاته المزعجة مثل الانتفاخ و الغازات و الاضطراب في الحركة الذي قد ينتج عنه مغصًا .
  • يقوي الجهاز المناعي ذكرنا سابقًا احتواء حب الرشاد على فيتامينات ج و أ و هـ بالإضافة إلى حمض الفوليك ، كل هذه العناصر تعمل كمضادات للأكسدة فتحمي الخلايا في أجسامنا بما فيها الخلايا الدفاعية في جهازنا المناعي ، بذلك تتوفر حماية من العدوى والفيروسات ، فضلًا عن أن حب الرشاد في ذاته يتميز بأنه مضاد للبكتيريا فيكون مفيدًا للوقاية من الأمراض المعدية مثل أدوار البرد و غيرها .
  • ينظم مواعيد الدورة الشهرية لدى السيدات تنظم الكثير من الأطعمة الطبيعية والأعشاب الدورة الشهرية لدى السيدات إلا أن حب الرشاد خصيصًا يحتوي على مواد كيميائية محفزة لهرمون الإستروجين و هو أحد الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية ، فضلًا عن أن السيدات في هذه الفترة يكن ضعيفات و في حاجة أكبر للتغذية السليمة ، و ذلك ما يضمنه حب الرشاد لهن في هذه الفترة الصعبة بما يحتويه من بروتينات و فيتامينات و حمض الفوليك المهم لصحة البشرة التي تبهت في هذا الوقت من الشهر ، و أيضًا يحتوي على عنصر الحديد لتعويض النقص في الجسم .
  • يحفز إفراز الحليب لدى المرضعات ينصح بتناول حب الرشاد بشكل يومي للأم المرضعة ، مثل الحلبة يمتلك حب الرشاد خاصية تحفيز إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات ؛ لما يحتويه من قدر كبير من البروتين و الفيتامينات المغذية المفيدة للأم المرضعة و رضيعها الذي تصله الفائدة من الرضاعة بصورة غير مباشرة .

اقرأ أيضا: العادات الصحية التي تريح المعدة

ما اضرار حب الرشاد ؟

 

كل شيء له جانب سيء يظهر عند سوء الاستخدام ، و حب الرشاد مثله مثل أي شيء آخر

  1. يخفض حب الرشاد مستوى السكر في الدم لذلك يجب استشارة الطبيب تجنبًا للانخفاض الحاد مع استخدام الدواء.
  2.  قد يتسبب في إنقاص معدلات البوتاسيوم في الجسم
  3. يخفض أيضًا ضغط الدم و يمكن أن يسبب انخفاضًا حادًا مع استخدام أدوية الضغط المرتفع أو مع مرضى انخفاض ضغط الدم
  4. و ينصح بتجنبه للحوامل و قبل إجراء عملية جراحية بأسبوعين
  5. أخيرًا أصبح واضحًا الآن سبب النصح بالاستشارة الدائمة للطبيب المتخصص قبل اللجوء لفوائد حب الرشاد للتخسيس ، احذروا دائمًا وابقوا بخير .

المصادر: حب الرشاد: من فقدان الوزن إلى تقوية المناعة، إليكم لماذا يجب استهلاكه ، 25 فائدة صحية لحب الرشاد ، حب الرشاد لخسارة الوزن

اقرأ أيضا:

الأطعمة المضادة للالتهاب

الفواكه المفيدة لفقر الدم

اضرار السماق على الكلى

اضرار مشروبات الطاقة