كال ماج

لا يمكن ذكر الكالسيوم دون أن تخطر العظام على بالنا، لأن الكالسيوم هو العنصر الأساسي في تكوينها ، إلا أنه ليس الكالسيوم فقط بل يوجد عنصر آخر مهم لتكوين العظام و زيادة كثافتها وهو الماغنيسيوم، ومن خلال هذا المقال سوف نعرف الكثير من التفاصيل عن دواء كال ماج الذي يجمع في محتوياته بين كلا العنصرين؛ الكالسيوم و الماغنيسيوم، و سنعرف ما هي جرعته وما هو سعره.

ما هو كال ماج ؟

دواء كال ماج هو مكمل غذائي يحتوي على معدني الكالسيوم و الماغنيسيوم في صورة مناسبة لامتصاصهما و الاستفادة منهما في الجسم ، هذان العنصران مهمان للحفاظ على صحة العظام و الوقاية من الهشاشة والكسور و أمراض العظام الأخرى ، يحافظ الكالسيوم و الماغنيسيوم على قوة العظام و يزيدان من كثافتها .

جرعة كال ماج

يجب تناول كال ماج مرتين يوميًا أو حسب وصف الطبيب ، يفضل تناول أقراص كال ماج بعد الأكل لحماية المعدة .

دواعي استعمال كال ماج

يؤخذ في حالات نقص عنصري الكالسيوم و الماغنيسيوم ، و في حالات هشاشة العظام و للوقاية منها ، يفضل عمل تحليل دم لفحص نسبة وجود هذان العنصران ، ثم يتناول المريض الدواء إذا أظهرت الفحوصات نقصًا في النسبة .

هل يستخدم كال ماج للتخسيس ؟

لا يستخدم كال ماج بهدف التخسيس لكنه مفيد لحالات السمنة و زيادة الوزن ، حيث أن الكالسيوم ضروري لصحة القلب و الشرايين ، أيضًا يساعد الماغنيسيوم على تنظيم مستويات السكر و الإنسولين في الدم .

هل يستخدم كال ماج للحامل ؟

لا ضرر من تناوله للحامل خاصةً أنها تكون عرضة لنقص العناصر الغذائية في هذه الفترة ، ما قد يشكل خطرًا عليها و على جنينها ، لكن يفضل عمل فحص دم أولًا حتى لا تزيد نسب الكالسيوم و الماغنيسيوم في الدم .

كال ماج مكمل غذائي

يعتبر كال ماج مكملًا غذائيًا يكمل نقص عنصري الكالسيوم و الماغنيسيوم كما ذكرنا ، لذلك ينصح بتناوله في حالات نقص نسب هذين العنصرين .

كال ماج للشد العضلي

عنصري الكالسيوم و الماغنيسيوم مفيدان أيضًا لصحة العضلات ، لذلك إذا كنت تعاني من كثرة الشد العضلي يمكن لكال ماج تخفيفه .

هل يستخدم كال ماج للشعر ؟

يساعد الماغنيسيوم على إنتاج البروتين الذي يستفيد منه الشعر في الجسم ، أيضًا الكالسيوم ضروري لنمو الشعر ، لذلك يمكن تناول هذا الدواء للحصول على شعر صحي .

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر

كال ماج للمرضع

تحتاج الأم في فترة الإرضاع إلى الكالسيوم لإفراز اللبن الضروري لتغذية الطفل ، و لا يوجد أفضل منه فهو يحتوي على الكالسيوم .

كال ماج للعظام

يعتبر الكالسيوم و الماغنيسيوم الذي يحتوي عليهما كال ماج عنصران أساسيان لزيادة كثافة العظام و للوقاية من الهشاشة و الكسور .

صورة العظام لشخص يعاني من هشاشة العظام لتي تعالج بأقراص كال ماج

اقرأ أيضا: ارثروفاست | الجرعة ودواعي الاستعمال

أيهما أفضل كال ماج أم كالسيترون ؟

يحتوي على الكالسيوم و الماغنيسيوم فقط أما كالسيترون فيحتوي على عناصر أخرى مثل الزنك و البوتاسيوم و الفوسفور و غيرها ، و لا يكون دقيقًا قول أن أحد الدوائين أفضل من الآخر ، لكن كما نؤكد دائمًا يجب تناول الدواء المناسب للحالة بعد فحص كميات العناصر في الدم .

أضرار كال ماج

يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل :

  • الإسهال .
  • اضطراب الجهاز الهضمي .
  • أيضًا عند استخدامه لفترات طويلة يجب مراقبة كميات العنصرين في الدم حتى لا تزيد عن النسبة الطبيعية و تؤدي إلى مشاكل صحية .

اقرأ أيضا: ما هي استخدامات الفنترن وجرعته؟ وهل له أضرار؟

التداخلات الدوائية مع كال ماج

يؤثر تناول كال ماج على امتصاص بعض الأدوية مثل :

  • التتراسيكلين .
  • الكينولون .

لذلك يجب إخبار الطبيب بأي أدوية أخرى تتناولها الحالة .

اقرأ أيضا: رويال فيت جي

هل هناك علاقة بين كال ماج والنوم ؟

يساعد عنصر الماغنيسيوم الجسم على الاسترخاء ، لذلك يفيد في الحصول على نوم عميق .

سعر كال ماج

يبلغ سعر كال ماج 54 جنيهًا مصريًا و يحتوي على 30 قرصًا موزعة على 3 شرائط .

اقرأ أيضا:  اقراص ديمرا : جرعته وسعره ودواعي الاستعمال

بديل كال ماج

لا توجد بدائل لكال ماج تشبهه في نفس تركيب الكالسيوم و الماغنيسيوم ، لكن تحتوي الصيدليات على عدة مكملات غذائية أخرى تحتوي عليهما بالإضافة إلى المزيد من العناصر ، إليكم بعض هذه المكملات :

  • Osteocare .
  • Procal .
  • Merosky .
  • Bone Cal .
  • Super Cal Zinc .

اقرأ أيضا: باى الكوفان |الجرعة والاستخدام والأعراض الجانبية

يحتوي كال ماج على عنصرين هامين إلا أن نسيان كونه مجرد مكمل غذائي خطأ لا يجب الوقوع فيه ، يجب على الإنسان الحصول على العناصر الغذائية من النظام الغذائي الصحي ، بحيث يكون اللجوء للمكملات الغذائية للضرورة فقط في حال نقص أحد العناصر لسبب خارج عن إرادة الشخص ، نتمنى أن تكونوا دائمًا بصحة جيدة .
مقالات ذات صلة

حبوب رابيدوس | جرعتها واستخداماتها

 العلاقة بين دواء تريتيكو والنوم

ما هو زانتاك ؟

تعرف على أفضل افضل فوار للاملاح في البول

العوده لاعلي