مدة خروج البنج من الجسم

 إذا كانت المرة الأولى التي ستقوم فيها بإجراء عملية جراحية فمن الطبيعي أن يكون لديك العديد من الاسئلة حول نوع التخدير، وتأثيره، ومدة خروج البنج من الجسم، والإحساس بالألم بعدها، سنتناول في هذا المقال كل ما يخص موضوع التخدير.

البنج 

البنج

يقصد به إعطاء المريض دواء يمنعه من الشعور بالألم أثناء العملية الجراحية ويختلف نوع التخدير حسب نوع العملية الجراحية المطلوب إجرائها، فهناك البنج الكلي، والبنج الناحي، والبنج الموضعي، ويُعطى البنج إما عن طريق الحقن، أو الاستنشاق، أو البخاخات، أو قطرة العين.

البنج الكلي 

يقوم طبيب التخدير بإعطاء المريض الدواء المخدر من خلال قناع استنشاق، أو عن طريق حقنه في الوريد، وأثناء فترة عمل المخدر يكون المريض فاقدًا للوعي، وتتباطأ العديد من وظائف الجسم، أو تحتاج إلى مساعدة لتعمل بشكل فعال. قد يوضع في بعض الحالات أنبوب في الحلق لمساعدة المريض على التنفس، ويراقب طبيب التخدير أثناء الجراحة معدل ضربات القلب، وضغط الدم، والتنفس، والعلامات الحيوية الأخرى للتأكد من أنها طبيعية وثابتة بينما يظل المريض فاقدًا للوعي ولا يشعر بالألم أثناء التخدير الكلي. 

للمزيد اقرأ موضوع البنج الكلي 

اضرار البنج الكلي 

لن يعاني معظم الأشخاص من أي مضاعفات للبنج الكامل على المدى الطويل ومع ذلك قد يعاني كبار السن من آثار جانبية تستمر لأكثر من يومين وتشمل على : 

  • الهذيان: قد يصاب بعض الناس بالارتباك أو يجدون صعوبة في تذكر الأشياء ويختفي عادة بعد حوالي أسبوع.

  • عدم الادراك (POCD): قد يعاني بعض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما من مشاكل في الذاكرة.

الاكثر عرضة للاصابة بهذه الاعراض من يعاني من :

  • لديه جلطة

  • مرض قلبي

  • أمراض الرئة

  • مرض الزهايمر

  • مرض الشلل الرعاش

البنج الموضعي 

تعتمد هذه الطريقة على حقن مادة مخدرة مرة واحدة لتخدير منطقة صغيرة في الجسم ومنعها من إرسال إشارات ألم للدماغ، وتتميز هذه الطريقة بأنها آمنة وخالية من الألم، ويبقى المريض مستيقضًا تمامًا، ويمكن أن يشعر فقط ببعض الضغط في المنطقة. من مميزات التخدير الموضعي الأخرى أنه لا يتطلب من طبيب التخدير متابعة للعمليات الحيوية، وتنحصر مضاعفاته في ألم وتنميل موضع الحقن، وتحسس من المخدر وهو نادر الحدوث.

انواع البنج الموضعي : 

  • البنج السطحي : وضع البنج على السطح المراد تخديره إما عن طريق بخاخ او جل أو لاصق على الجلد بحيث يدخل المخدر إلى طبقات الجلد ويخدرها.

  • البنج الطبقي : إدخال المخدر عن طريق إبرة إلى الانسجة المطلوب تخديرها وهو تخدير يمكن استخدامه في العمليات الصغيرة.

  • البنج الاعتراضي : حقن البنج بالقرب من العصب المغذي للمنطقة المراد تخديرها. وبذلك يعترض معلومة الألم من الوصول من العضو الذي تجري عليه العملية إلى الدماغ. 

تشمل بعض أنواع العمليات الجراحية التي يمكن استخدام التخدير الموضعي فيها: 

- خلع الأسنان

- عمليات الجلد البسيطة مثل ازالة الشامة والبثور

- جراحات العيون مثل إعتام عدسة العين (المياه البيضاء)

- إزالة الخزعات

يعمل المخدر الموضعي فور حقنه بعدة دقائق، أما مدة خروج البنج الموضعي من الجسم تنحصر في عدة ساعات بعد إنتهاء العملية الجراحية ويعود الإحساس الكامل للمنطقة بعدها، وبالنسبة للأسنان فإن مدة خروج البنج من الأسنان تكون بين 1-3 ساعات، مع مراعاة تجنب المضغ على الجزء المُخدر.

أما مدة خروج البنج من الجسم فتختلف حسب نوع البنج المستخدم فقد تمتد لبضع ساعات فقط كما في حالة التخدير الموضعي، ويمكن أن تصل إلى أسبوع كما في حالة التخدير الكلي.

مدة خروج البنج من الجسم

عادة ما تستمر مدة خروج البنج من الجسم في حالة التخدير النخاعي إلى 2-6 ساعة حسب كمية المخدر ونوعه، أما تخدير حول الجافية (الإبيدورال) فمن الممكن إبقاء القسطرة في مكانها لمدة تصل إلى عدة أيام حتى يصبح من الممكن تناول الأدوية المسكنة، وفي حالة تخدير الأعصاب الطرفية فإن مدة خروج البنج من الجسم قد تصل إلى 12-24 ساعة.

مدة خروج البنج الكامل من الجسم

هو نوع من التخدير يجعل الجسد كالنائم، لكن في الواقع يكون العقل مخدرًا بشكل لا يجعله يستجيب للإشارات العصبية الخاصة بالألم. من الحالات التي يفضل استخدام التخدير الكلي فيها:

- العمليات التي تستمر لوقت طويل

- العمليات التي ينتج عنها فقدان كميات كبيرة من الدم

- العمليات التي قد تؤثر على التنفس مثل تلك التي تُجرى في الصدر والجزء العلوي من البطن

أما عن مدة تأثير البنج الكامل على الجسم فإن الجسم يحتاج إلى أسبوع تقريبًا بعدها يكون قد زال تمامًا، لكن أغلب الناس لا يشعرون بأي تأثير للبنج بعد انقضاء 24 ساعة، وقد تطول مدة خروج البنج العام من الجسم قليلًا عن ذلك في حالة كبار السن أو العمليات الجراحية طويلة المدة.

التخدير الناحي ومدة خروج البنج من الجسم

يستخدم في حالة إذا كان التخدير الموضعي غير كافي أو كان من الأفضل أن يبقى المريض مستيقظًا، ويعتمد هذا النوع من التخدير على حقن المخدر في مجموعة الأعصاب الموصلة للمنطقة المراد إجراء العملية الجراحية فيها. تمتاز هذه الطريقة أن المريض إما يبقى مستيقظًا أو تحت تأثير المهدىء، وأن التعافي منها أسرع، ويمكن للمريض أن يعاود حركته بشكل أسرع، ويستخدم المخدر إما عن طريق الحقن أو القسطرة.

يشمل التخدير الناحي نوعين أساسين التخدير النخاعي (التخدير النصفي)، والتخدير حول الجافية (الإبيدورال). أشهر استخدام للتخدير النخاعي هو الولادة القيصرية، أما أشهر استخدام للتخدير حول الجافية (الإبيدورال) هو الولادة الطبيعية، حيث يسمح للطلق أن يحدث طبيعيًا دون أن تشعر الأم بالألم، ومن أنواع التخدير الناحي الأخرى الشائع استخدامها تخدير الأعصاب الطرفية مثل الكتف والذراع والرجل.

بعض أشهر العمليات الجراحية الأخرى التي يمكن استخدام التخدير الناحي فيها: جراحة المعدة والكبد، جراحة العيون، جراحة العظام والمفاصل، جراحة الكلى والمثانة والبروستاتا.الجدير بالذكر أن التخدير الناحي آمن تمامًا ومضاعفاته نادرة الحدوث بشرط أن يكون تحت إشراف طبيب تخدير مختص، وتشمل هذه المضاعفات انخفاض ضغط الدم، والحكة، والصداع.

ما هو الشيء الذي يفك البنج 

من اجل ازالة بنج الاسنان وتقليل مدة عدم الشعور بالراحة في الفم يمكنك القيام ببعض الخطوات التالية وسوف تتخلص من تاثير التخدير

  • استنشاق العطر والذي يؤدي إلى تنشيط الخلايا العصبية في الفم 

  • القيام بمجهود بدني مما ينشط الدورة الدموية ويساعد على التخلص من أثر بنج الاسنان

  • تدليك ومساج المنطقة ووضع ماء ساخن عليها 

  • أخذ قسط من الراحة والنوم مما يساعد على التخلص من بنج الاسنان

أعراض خروج البنج من الجسم:

بعد جرعة البنج سواء النصفي او الكامل سوف تحدث اعراض بسيطة ولكنها لن تأخذ مدة طويلة حتى تختفي، منها :

  • التهاب الحلق

  • غثيان

  • آلام في العضلات

  • دوخة

  • صداع

  • جفاف الفم

  • عدم القدرة على التركيز 

  • الشعور بالنعاس 

  • بعض القشعريرة والرجفة

  • عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

التخلص من تخاريف البنج

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يقلقون من حدوث تخاريف نتيجة البنج ويتساءلون ما هو الشيء الذي يفك البنج سريعًا، إلا أنه مع التقدم الطبي أصبحت نسبة حدوث حالات الهذيان هذه لا تتعدى 40%. الجدير بالذكر أن شرب القهوة بعد البنج بساعات مع أخذ موافقة الطبيب يساعد على التعافي من البنج بشكل أسرع، كما أنه يعمل على تحسين المزاج، ويحفز القدرة على الانتباه.

ختامًا، مع التقدم الطبي السريع لم يعد التخدير أمرًا مقلقًا مثل السابق، بل حتى أن مضاعفاته أصبحت نادرة الحدوث وغالبًا لا يشعر المريض بمدة خروج البنج من الجسم إذا التزم بتعليمات الطبيب بخصوص استخدام الأدوية المسكنة للألم بعد العملية.

أقرا أيضا : البنج النصفي أم الكلي في الولادة القيصرية ، مدة تأثير البنج الكامل 

 

المصادر:

https://www.nigms.nih.gov/education/fact-sheets/Pages/anesthesia.aspx

https://medlineplus.gov/anesthesia.html

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/anesthesia/about/pac-20384568

https://www.webmd.com/pain-management/know-before-anesthesia#2

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.