اعراض القولون العصبي

اعراض القولون العصبي

تُعرف متلازمة القولون العصبي يُعرف القولون العصبي باسم القولون التشنجي والقولون العصبي والتهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي، وهي منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء ولا ترتبط بأمراض الأمعاء الأخرى؛ أي إن القولون العصبي هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادةً معًا في وقت واحد، وتتضمن هذه الحالة تغيرات في شكل حركة الأمعاء وآلام أسفل البطن وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر، وسنوضح خلال السطور القادمة أعراض القولون العصبي وأسبابه وطرق علاجه.

اقرأ أيضا : اعراض القولون العصبي عند النساء 

ما هي أعراض القولون العصبي؟

  1. التشنجات وألم البطن: وهما من أكثر الأعراض شيوعًا وعاملًا رئيسيًا في التشخيص، ويحدث هذا الألم عادةً في أسفل البطن ومن غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي وحده، كما أنه يقل بعد حركة الأمعاء.

  2. الإسهال: ويُعد هذا العرض المؤثر الرئيسي على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، ويميل البراز في النوع السائد للإسهال إلى أن يكون رخوًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط، ويكون الإسهال المتكرر شائع في متلازمة القولون العصبي.

  3. الإمساك: يمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك وينتج ذلك غالبًا من حركة الأمعاء غير المكتملة، ويرجع السبب في ذلك إلى إن الاتصال المتغير بين الدماغ والأمعاء يؤدي إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز، وعندما يتباطأ وقت العبور، تمتص الأمعاء الماء من البراز ويترتب على ذلك حدوث الإمساك.
  4. تناوب الإمساك والإسهال: لأن الإسهال والإمساك المختلط أو المتناوب يؤثر على حوالي 20٪ من مرضى القولون العصبي.
  5. الغازات وانتفاخ البطن: يسبب القولون اضطرابات الهضم وبالتالي زيادة إنتاج الغاز في الأمعاء والانتفاخ والذي يمثل أكثر الأعراض استمرارًا وإزعاجًا.
  6. التحسس من بعض أنواع الطعام: يعاني أكثر من 70٪ من الأفراد المصابين بمرض القولون العصبي عدم تحمل أنواع أطعمة معينة تؤدي تفاقم وحدة الأعراض، لأنها تتضمن بعض المحفزات الشائعة الفود ماب والمنشطات، مثل الكافيين.
  7. الشعور الدائم بالتعب وصعوبة النوم: مثل ضعف القدرة على تحمل المجهود البدني في العمل والأنشطة اليومية، كما أن القولون العصبي دائمًا ما يرتبط بالأرق، وبالتالي صعوبة النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الارتياح.
  8. القلق والاكتئاب: يمكن أن ينتج عن متلازمة القولون العصبي حلقة مفرغة من أعراض الجهاز الهضمي التي تزيد من القلق، بل يصل الأمر إلى الاكتئاب.
  9. قلة حركة الأمعاء.

ما هي أسباب القولون العصبي؟

من المعروف أن العديد من الأشياء تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، إلا أن الخبراء لا يعرفون سبب هذه الحالة، ومن تلك الأسباب المحفزة لظهور الأعراض ما يلي:

  • يعتقد البعض أن القولون العصبي يحدث عندما لا تنضغط عضلات الأمعاء بشكل طبيعي، مما يؤثر على حركة البراز.

  • بينما يحاول باحثون آخرون معرفة ما إذا كانت بعض البكتيريا في الأمعاء يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة.
  • ويرجح البعض الأخر إلى أن الهرمونات قد تلعب دورًا في الإصابة لأن القولون العصبي يحدث في النساء أكثر بكثير من الرجال.
  • كما أن بعض الدراسات التي نشرت عام 2021 تشير إلى أن عدوى الجهاز الهضمي، مثل التسمم الغذائي، يمكن أن تغير جهاز المناعة بحيث يستجيب لأطعمة معينة كما لو كانت تشكل تهديدًا مثل الجراثيم أو الفيروسات.

علاج القولون العصبي

بعد زيارتك للطبيب سيحدد لك بعض الأدوية المستخدمة في علاج جميع أعراض القولون العصبي، وهي تشمل أدوية تقلصات العضلات، والمضادة للإمساك، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لتخفيف الألم.

المصادر

https://www.healthline.com/health/irritable-bowel-syndrome#ibs-triggers

https://www.healthline.com/nutrition/9-signs-and-symptoms-of-ibs#What-to-Do-If-You-Think-You-Have-IBS


هل وجت المعلومة التي تبحث عنها ؟

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.

0 التعليقات
اكتب تعليق