خدمات شاتومابس

اسباب الصداع وعلاجه

تؤلمه رأسه بحدة، ويتكرر الأمر كثيرًا لكنه يواجه ذلك بحبة من المسكن كل مرة، تزيل الألم فيعود سعيدًا، لكلن التكرار يؤرقه، هل يبدو الأمر مألوفًا لك؟ إن كنت تعاني من الصداع المتكرر و تفضل تناول المسكنات للتخلص السريع من الألم، فربما عليك التفكير مليًا و معرفة اسباب الصداع و علاجه بشكل صحيح بدلًا من الإفراط في تناول المسكنات، في هذا المقال تعرف أكثر عن علاج الصداع و أسبابه و أنواعه المتعددة فتابع القراءة لتعرف أكثر.

 

اسباب الصداع

 

للصداع أنواع متعددة و عليه تختلف اسباب الصداع ، إليك أشهر أنواع الصداع و أسبابه:

الصداع النصفي 

يشعر المريض بألم نابض في ناحية واحدة منى الرأس، تزداد حساسية المريض للضوء و المحفزات الخارجية الأخرى، و يتكرر عند المرضى المصابين به بين الحين و الآخر.

لا يعرف حتى الآن على وجه الدقة اسباب الصداع النصفي، لكنه وجد أن بعض العوامل قد تحفز ظهوره مثل:

  1. الإكتئاب

  2. الصرع و نوبات التشنج.

  3. الضغط النفسي و العصبي. 

  4. اضطرابات الهرمونات و قلة النوم. 

  5. تناول بعض الأطعمة و الأدوية.

  6. الصداع الناتج عن الضغط العصبي.

يشتهر هذا النوع بين العديد من الناس كأحد أهم اسباب الصداع المتكرر، يظهر الألم في ناحيتي الرأس إثر تعرض الشخص لضغط ما في حياته اليومية.

علاج الصداع من هذا النوع عادة يكون بالمسكنات لكن في حال استمرار الصداع فوق 15 يوميًا فعليك رؤية الطبيب، كما أن تحسين نظام حياتك لنظام يقل فيه الضغط العصبي قد يزيل الألم المتكرر بفاعلية.

 صداع الجيوب الأنفية

 يعرف مرضى التهابات الجيوب الأنفية هذا النوع، فهو نوع متكرر يظهر نتيجة احتقان و تضخم الجيوب الأنفية، يظهر الألم في المنطقة حول الأنف و الخدين والعيون، عادة ما يصاحبه مخاط أو انسداد بالأنف مما يسبب صداع الجيوب الأنفية ، و علاج الصداع من هذا النوع عادة ما يكون بالمسكنات و مضادات الاحتقان التي تقلل من التهاب الجيوب الأنفية.

الصداع المرتبط بتناول الكافيين

من اسباب الصداع الإكثار من تناول الكافيين (ما يزيد عن 4 أكواب من القهوة يوميًا) بأعراض انسحاب و صداع حاد يشبه الصداع النصفي في حال توقفهم المفاجئ عن تناوله.

علاج الصداع من هذا النوع عادة لا يحتاج تدخل دوائي،يزول الصداع بعد حوالي ساعة من تناول الكافيين، ينصح المريض بالتوقف التدريجي عن تناوله و تقليل الكمية دون التوقف المفاجئ.

اقرأ أيضا: اعراض الانيميا

اسباب الصداع العنقودي

 

يصفه المرضى من حدته، بأنه ألم حارق وشديد أو ثاقب حول عين واحدة، يظهر بشكل مفاجئ و يستمر لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة حتى 3 ساعات، قد تتكرر هجمات الألم عدة مرات في اليوم الواحد.

لا يعرف على وجه الدقة السبب وراء هذا النوع الحاد من الصداع المتكرر، لكن يشتهر بين الرجال خاصة المدخنين و شاربي الكحوليات.

علاج الصداع من هذا النوع عادة ما يكون بوصف الطبيب لبعض الادوية مثل: توبيرامات، فيراباميل، ميلاتونين، و غيرهم لكن لا يجب تناول أي من هذه الأدوية دون استشارة طبيب مختص.

 

علاج الصداع المستمر

 

يتوفر العديد من أنواع علاج الصداع المستمر، يحدد الطبيب المناسب حسب اسباب الصداع ، من أشهر طرق العلاج:

  1. المسكنات.

  2. أدوية علاج الصرع و مضادات الإكتئاب.

  3. أدوية الضغط.

  4. الحقن العلاجي بالبوتوكس.

الطرق العلاجية الأخرى:

  • العلاج السلوكي، سواء كان فردي أو مع مجموعة.

  • تحفيز أحد الأعصاب، بالجراحة

  • المساج للمساعدة على الاسترخاء و تقليل الضغط العصبي.

  • التغييرات في نمط الحياة

  • الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.

  • تقليل كميات الكافيين و التوقف عن التدخين.

  • تجنب الضغط العصبي أو ما يؤدي إليه.

اقرأ أيضا: مضادات الالتهاب

علاج الصداع بالاعشاب

 

يفضل الكثيرون الخيارات الطبيعية للتخلص من الصداع، إليك أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من الصداع بآمان:

الريحان: يحفز الريحان قدرة الجسم الطبيعية على مواجهة الألم، و له خصائص مهدئة و مسكنة، ضع ورقتين إلى ثلاث أوراق في كوب ماء مغلي لبضع دقائق، ثم تناول هذا الشاي للتخلص من الألم.

 البابونج: للبابونج خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء لتقليل الضغط العصبي كما أنه يعمل على إرخاء العضلات و تقليل الإلتهابات، ضع ملعقتين منه في كوب ماء مغلي لمدة 5 دقائق، و يمكنك إضافة العسل للتحلية.

النعناع: يعطي النعناع شعورًا منعشًا و يساعد على تقليل حدة الصداع النصفي، و يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الصداع ، صب الماء المغلي على أوراق النعناع، قم بتغطية الكوب 10 دقائق ثم تناوله و استرخِ.

اللافندر ( الخزامى ): رائحة اللافندر مهدئة، تعطي شعورًا مريحًا، كما تحتوى أزهاره على العديد من مضادات التقلصات و المواد التى تساعد على انبساط الأوعية الدموية و إرخاء العضلات، يمكن وضع أزهار اللافندر المجففة على ماء المغلي و استنشاقه لراحة سريعة.

اكليل الجبل: لإكليل الجبل تأثير محفز لعمل المخ، و وجد أيضًا أنه يساعد على تقليل الألم، ويمكن الإستفادة منه في علاج الصداع عن طريق استنشاق البخار بعد إضافته إلى الماء المغلي، أو تناوله كشاي مهدئ بعد غليه مع الماء و تركه حتى يبرد قليلًا.

اقرأ أيضا: اسباب ضيق التنفس

علاج الصداع بالمسكنات 

لكل شئ فائدته ما لم يزد عن حده، الكثير من حالات الصداع يمكن القضاء عليها بالمسكنات، لكن تسكين الألم لن يحل دومًا المشكلة الأصلية، لذا عليك الاستخدام العادل للمسكنات دون إفراط لتجنب أخطارها على المعدة والكلى و غيرهما، كما يجب عليك استشارة الطبيب في حال استمرار الصداع لفترات طويلة، أو تكراره دون سبب واضح، فمعرفة اسباب الصداع طريقك الفعال والأسرع من أجل علاج الصداع ، فاستشر و اطمئن لتعيش بخير صحة و عافية.

المصادر: Natural headache remedies: 8 herbs that can soothe a headache without painkillersHaving Constant Headaches? What do You Need to KnowWhat different types of headaches are there?
مقالات ذات صلة:

اسباب تورم القدمين

أسباب فقدان الوزن سريعا

اسباب كثرة التبول المفاجئ