خدمات شاتومابس

هل تنميل الراس خطير ؟

هل تنميل الرأس خطير؟ ، سؤال يلح بشدة على أصحاب اعراض تنميل الراس ، خوفا من خطورة حالتهم، لكن هنا في السطور القادمة نطمئن ونجيب عن تسألهم حول خطورة تنميل الراس وطرق علاجه.

هل تنميل الرأس خطير ؟

يصيب التنميل أطراف كثيرة في جسم الإنسان مثل القدمين واليدين والرأس، لكن الفرد يصاب بهلع عند تنميل الراس لأنه يسأل هل تنميل الرأس خطير ؟ ويعني إصابته بمكروه ما؟. لكن الحقيقة أن الأمر ليس خطيرا، لأن عرض تنميل الرأس يصاحب إصابة الجسم بحالات نزلات البرد، و الجيوب الأنفية وغيرها. وهو لا يكون خطير إلا في حالات نادرة يصبح تنميل الرأس مؤشر تواجدها.

هل القلق يسبب تنميل الرأس ؟

هناك سؤل آخر يطرحه البعض خلاف سؤال هل تنميل الرأس خطير وهو هل القلق يسبب تنميل الرأس أجل القلق عامل قوي في الإصابة بتنميل الرأس ، لهذا يحتاج الفرد من وقت لآخر أن يسترخي ويبعد القلق عنه، عن طريق ممارسة الرياضة أو التأمل حتى تهدأ أعصابه ويتوقف تنميل الراس ، ودائما عندما يصاب الشخص بالوخز والتنميل بدون سبب عضوي من الأسباب السابق ذكرها، يكون هنا القلق هو العامل القوي في تنمي الرأس، لذلك على الشخوص تهدئة أنفسهم والبعد عن كل ما يقلقهم  ومراجعة الطبيب عند الشعور بالتنميل المتكرر دون سبب.

اقرأ أيضا: اسباب الصداع وعلاجه

أسباب تنميل الراس والدوخه

 بعد أن أجبنا على سؤال هل تنميل الرأس خطير نتحدث عن أسبابه، في الغالب يكون سبب حدوث تنميل الراس والدوخه المفاجئة نتيجة ضغط عام على عصب معين في الجسم، مما يؤدي لحدوث خلل في التوازن ووظيفة العصب. وهناك مجموعة أسباب آخرى:

  1.     قد يكون تنميل الرأس أحد الآثار الجانبية لتناول نوع علاج معين.

  2.     الجلوس لفترة طويلة في وضعية معينة يؤدي إلى تنميل الرأس .

  3.     ضغط على الحبل الشوكي.

  4.      أو ضعف وصول الدم لمنطقة الرأس.

  5.     نقص في بعض الفيتامينات التى يحتاجها الجسم مثل B12.

  6.     التعرض لعلاج إشعاعي المسمى ب Radiotherapy.

  7.     التوتر والقلق الشديد مع الإصابة بأعراض الاكتئاب يؤدي إلى  تنميل الرأس والدوخه.

  8.    الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، أو الصداع النصفي،  والجلطة الدماغية.

كل هذه الأعراض عوارض عامة للتنميل تزول بزوال السبب، أما حالات آخرى تكون الإجابة  فيها على هل تنميل الرأس خطير ؟ بأجل مثل:

  •  التنميل في الرأس نتيجة لإصابة الجسم بالشلل.

  •   ضعف شديد في العضلات بشكل كامل.

هل تنميل الرأس خطير -أشعة سينية للمخ

اقرأ أيضا: دوخة مفاجئة لثواني

أسباب تنميل الراس والأطراف 

يصاب جسم الإنسان بالتنميل دوما مع ثبوت وضعية الجسم لفترة طويلة، مما يعرقل مجرى الدم ووصوله للاطراف، فيؤدي بذلك إلى التنميل. كذلك الشراهة في تناول الكحوليات والتدخين تؤدي بدورها إلى ضعف الأعصاب المسببة في تنميل الراس والأطراف. كما يكون زيادة معدل الكالسيوم و الصوديوم  و البوتاسيوم عن مستواه الطبيعي سبب من أسباب التنميل في الجسم والأطراف.

اقرأ أيضا: كل ما تود معرفته عن اعراض نزيف المخ

أسباب تنميل الراس والرقبة

إذا تعرض الشخص لحادث أثر على الفقرات العنقية، أو الحبل الشوكي يؤدي به إلى الشعور بالتنميل في الرقبة والرأس نتيجة الضغط على العصب، وهذا يتزامن أيضا مع قلة وصول الدم للمنطقة. لكن يبقى تنميل الراس والرقبة ليس خطيرا، طالما كان وراءه سبب من أسباب تنميل الرأس ، غير الشلل والضعف العام بالعضلات. هكذا أيضا يكون تنميل الرأس والرقبة سببه الصداع النصفي المزمن والشقيقة و الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضا: الجيوب الأنفية والصداع والضغط

أسباب تنميل الراس للحامل

دائما مع الحمل تحدث تغيرات في جسم المرأة، ومن هذه التغيرات أو أعراض الحمل حدوث تنميل في الرأس والأطراف، ومثل هذه الأعراض تحتاج زيارة فورية للطبيب من أجل معرفة هل تنميل الرأس خطير على الحمل ؟ وما أسبابه؟. وفي الغالب تكون أسباب تنميل الرأس للحامل نتيجة نقص فيتامين ب، أو بسبب ضغط فقرات عنقية على بعضها مما أدي لحدوث التنميل. كذلك القلق والخوف المصاحب للأم الحامل قد يؤدي بها لحدوث تنميل الرأس خاصة لو كانت في الشهور الأخيرة، وهذا أول حمل لها وتخشى اقتراب موعد الولادة.

هل تنميل الرأس خطير -صورة دماغ الإنسان كامل

اقرأ أيضا: اعراض السكتة الدماغية

هل يمكن علاج تنميل الراس بالأعشاب ؟

نعم يمكن ذلك، الله سبحانه وتعالى دائما خلق المرض و العلاج له فلا تشغل بالك فقط بسؤال هل تنميل الرأس خطير وليكن لديك أمل في الشفاء. و لأن التنميل ما هو إلا عرض، يمكن علاج مسبباته والتخلص منه، ويمكن الإستعانة ببعض الأعشاب المساعدة في علاج تنميل الرأس .

  • الكركم: الكركم من الأعشاب الطبيعية النقية المغذية للجسم، التي تحتوي على مادة الكركمين التي تتميز بلونها الأصفر، وقدرتها الهائلة على تحسين مجرى تدفق الدم في الجسم ووصوله للأطراف المصابة بالتنميل. كذلك يتمتع الكركم بقدرته الهائلة في تخفيف الألم المتعب  و المزعج المصاحب للتنميل. يمكن تناول الكركم علاج للتنميل بطريقتين:

  1.  عن طريق شرب ملعقة من الكركم مضافة إلى كأس  من الحليب.

  2.  دهن منطقة التنميل بعض من معجون الكركم المكون من قليل من الماء والكركم ممزوجين معا.

  • القرفة: القرفة من الأعشاب المفيدة في علاج تنميل الرأس والأطراف، حيث تحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ب، لذلك ينصح بشراب القرفة الدافئ عند شعور الفرد بالخدر أو التنميل في منطقة الرأس أو الأطراف.

وقبل كل شئ يجب التنبيه على أن العلاج بالأعشاب بدون معالجة السبب الرئيسي للتنميل لن يجدي نفعا. فيجب التخلص من القلق والضغط والتمتع بالاسترخاء و الهدوء وممارسة الرياضة والتمارين المساعدة على نشاط الدورة الدموية  حتى يتم التخلص من تنميل الرأس.

هل تنميل الرأس خطير  -الخلايا العصبية

اقرأ أيضا: اعراض الانيميا

بعد أن أجبنا في هذا المقال على سؤال هل تنميل الرأس خطير ندرك أنه عادة لا خوف من تنميل الراس لأنه ليس بالخطير، لكن يجب الحذر منه واستشارة الطبيب عند تكرار الإصابة به فلا ندري هل تنميل الرأس خطير؟ في هذه الحالة المتكررة أم هو عرض وسوف يزول.

مقالات ذات صلة:

اسباب نزول الدم من الانف

أسباب الضغط المنخفض

اعراض التهاب الاعصاب

جلطة القلب

الأكل الممنوع لمرضى جلطة القلب

هل ماء الرئة يسبب الوفاة

اسباب عدم انتظاه ضربات القلب