خدمات شاتومابس

زيت القرنفل : أهم 10 فوائد وطرق الاستخدام

زيت القرنفل أحد أشهر الزيوت المستخدمة منذ القدم ، و لطالما كان علاجًا شائعًا لألم الأسنان ، حيث وجد أنه استخدم لهذا الغرض منذ أكثر من 300 عام. كما أنه استخدم في الصين لأغراض متعددة لأكثر من 2000 عام ، بما في ذلك كعامل مضاد للطفيليات. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية استخدام زيت القرنفل بطرق مختلفة.

ما فوائد زيت القرنفل ؟

تسعى الأبحاث إلى تقييم الفوائد الصحية المحتملة لزيت القرنفل و مكوناته مثله مثل العديد من الزيوت الأساسية الأخرى. اكتشفت الأبحاث العديد من المواد الكيميائية المختلفة في زيت القرنفل ، إلا أن مركب الأوجينول هو أحد المكونات الأساسية.  يستخدم زيت القرنفل تقليديًا لأغراض متنوعة ، منها:

  1. مضاد للميكروبات للمساعدة في قتل البكتيريا.
  2. مسكن للآلام مثل آلام الأسنان والعضلات.
  3. التخفيف من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو.

فوائد زيت القرنفل للبشرة والتجاعيد

  • يمكن أن يستخدم زيت القرنفل في علاج الحكة المزمنة.
  •  كما يمكن استخدام كريم زيت القرنفل بشكل موضعي مع الملينات لعلاج آلام الشرج.
  • يعمل مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل على المساعدة في علاج حب الشباب ، حيث يقاوم البكتيريا و يساعد في تقليل التورم والاحمرار.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يساعد زيت القرنفل في تقليل ترهل الجلد و يمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، فهو مضاد للشيخوخة و يستخدم في معظم مستحضرات التجميل.
  • كما أن وضع بضع قطرات منه على البشرة يوميًا يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة و تحسين الدورة الدموية مما يضمن بشرة نضرة ومشرقة.

فوائد زيت القرنفل للشعر

يساعد على تحفيز نمو الشعر ويقلل من تساقطه ، حيث أن:

  1. تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل يعزز الدورة الدموية و يحسن إمداد الأكسجين لجذور الشعر و بصيلاته.
  2. كما أنه يساعد على تقليل قشرة الشعر نظرًا لأنه غني بمركب البيتا كاروتين الذي  يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس و يحميها من الجفاف المسبب للقشرة و يمدها بالرطوبة لفترات أطول ، لذلك يمكن إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل مع الشامبو عند غسل الشعر.

فوائد زيت القرنفل للشعر -بذور القرنفل مع أعشاب أخرى 

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر

فوائد زيت القرنفل للرموش والحواجب

زيت القرنفل واحد من الزيوت الطبيعة المذهلة المحتوية على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة اللازمة لتحسين الرموش والحواجب وتكثيفها.

يمكن خلطه مع زيت اللوز ، و زيت الخروع ، و زيت اللافندر ، و زيت الأرجان و استخدامهم بشكل يومي بانتظام للحصول على أفضل النتائج.

زيت القرنفل لشد الثدي

تدليك الثدي لمدة 10 دقائق بضع مرات في الأسبوع باستخدام مزيج من زيت القرنفل وزيت الزيتون يمكن أن يساعد على شد الثدي و زيادة حجمه بمرور الوقت. يعود ذلك إلى دفء زيت القرنفل الذي يحفز الدورة الدموية ، بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب أنسجة الثدي مما يجعلها مرنة وناعمة.

فوائد زيت القرنفل لازالة الشعر

يمكن أن يساعد مزج زيت القرنفل مع زيت الزيتون على تخدير المنطقة المراد إزالة الشعر منها ، لذلك يمكن وضع المزيج على الجلد لمدة نصف ساعة ثم إزالته.

فوائد زيت القرنفل للصدر

تدليك زيت القرنفل على الصدر أو الجيوب الأنفية أو الأنف يعمل على فتح ممرات التنفس و المساعدة في صحة الجهاز التنفسي. كما أن إضافة زيت القرنفل إلى ماء ساخن واستنشاق البخار له تأثير مضاد للالتهابات و يعمل على إرخاء الممرات التنفسية ، و علاج الاحتقان ، و أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

اقرأ أيضا: اسباب الم الحلق من جهة واحدة

زيت القرنفل للاسنان

تعمل مادة الأوجينول كمخدر ومضاد للبكتيريا ، بالإضافة إلى كون زيت القرنفل مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات. لذلك يمكن استخدامه كعلاج لألم الأسنان عن طريق غمس منديل نظيف أو قطعة قطن في الزيت و مسح اللثة و الأسنان المصابة بها.

فوائد زيت القرنفل للعظام

يعمل زيت القرنفل على تحسين الدورة الدموية ، لذلك فإن تدليك منطقة العظام المصابة به يمكن أن يخفف الألم. بالإضافة لذلك فإن له خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تقلل من التورم و تساعد في تقليل حدة آلام الروماتويد.

فوائد زيت القرنفل للعظام -بذور القرنفل مع الليمون

اقرأ أيضا: مضادات اللتهاب

فوائد زيت القرنفل للانتصاب

يمكن أن تمنح قطرة واحدة من القرنفل دفعة إضافية من الطاقة الجنسية ، حيث يُعتقد أنها طريقة طبيعية رائعة لزيادة الدافع الجنسي إذا كان يتضاءل ، و ذلك لأنه يعمل على تحسين الدورة الدموية.

زيت القرنفل للتخدير

زيت القرنفل له القدرة على تخدير الأنسجة العصبية بسبب مركب الأوجينول. بالتالي يمكن أن يعمل زيت القرنفل كمخدر موضعي لآلام الأسنان ، و للمساعدة في إزالة الشعر الزائد.

هل يمكن استخدام زيت القرنفل للحامل؟

وفقًا للخبراء الطبيين ، فإن إضافة مسحوق القرنفل أو القرنفل الكامل إلى الأكل بكميات معتدلة آمن أثناء الحمل. ومع ذلك ، فإن استخدام زيت القرنفل قد لا يكون آمنًا و يجب تجنبه أثناء الحمل. يجب أيضًا عدم استخدام القرنفل للأغراض الطبية مثل علاج آلام الأسنان ، و السعال ، و البرد.

اقرأ أيضا: اضرر حمض الفوليك للحامل

هل زيت القرنفل مضاد للميكروبات؟

وجدت الأبحاث أن زيت القرنفل قادر على اختراق الخلايا البكتيرية وقتلها. كما أنه من أكثر الزيوت فعالية في وقف نمو مجموعة من الفطريات. على الرغم من أن هذه التأثيرات كانت أقل من المضادات الحيوية ، إلا أنه مازال يمكن الاستفادة منها عند استخدامه بشكل موضعي على الحبوب والفطريات التي تصيب القدمين.

زيت القرنفل للناموس

تستخدم العديد من شركات طرد الحشرات زيت القرنفل كأحد المكونات في منتجات الرش ، لذلك فإنه يمكن استخدام أوراق القرنفل أو زيته في طرد الحشرات. بالإضافة إلى ذلك فإن زرع القرنفل في الحدائق يعمل على طرد الناموس و الحشرات الطائرة.

اقرأ أيضا: فوائد مضغ القرنفل وبلعه

اضرار زيت القرنفل

  • ابتلاع زيت القرنفل غير آمن ، حيث يمكن أن تكون مادة الأوجينول الموجودة فيه سامة بتركيزات عالية. لذلك في حال الرغبة في إضافة نكهة للطعام فمن المستحسن استخدام توابل القرنفل الجافة و ليس الزيت.
  • يمكن أن يسبب زيت القرنفل تحسس البشرة عند بعض الأشخاص عند استخدامه بشكل موضعي ، لذلك يجب تجربته على منطقة صغيرة أولًا.
  • لا يستخدم زيت القرنفل مع بعض الأدوية مثل مضادات التجلط ، و الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية و العصبية مثل مثبطات مونوامين أوكسيديز ، و مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

اضرار زيت القرنفل -بذور القرنفل

اقرأ أيضا: اضرار السماق

طريقة عمل زيت القرنفل في البيت

  1. يستخدم القرنفل الطازج و ليس المجفف.
  2. يطحن القرنفل جيدا.
  3. يوضع في عبوة زجاجية داكنة.
  4. يُغطى القرنفل بكمية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  5. تُغلق العبوة الزجاجية و ترج برفق.
  6. تترك العبوة لمدة أسبوع ، مع رجها مرة يوميًا.
  7. يُصفي الزيت بواسطة شاش في عبوة جديدة.
  8. يُحفظ الزيت المُصفي في عبوة داكنة في مكان بارد.
  9. تستمر صلاحيته لمدة 4 أشهر.

ختامًا ، بالرغم من أن زيت القرنفل مصدره طبيعي إلا أنه يجب استخدامه باعتدال لتجنب حدوث أي آثار جانبية ، أو تحسس.

المصادر:

What You Need to Know About Clove Essential OilAre There Health Benefits to Using Clove Essential Oil?Is clove oil effective for toothache?

مقالات ذات صلة

ما هي فوائد القرنفل ؟ وما طرق استخدامه؟

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وأضراره

 فوائد الزعتر

مشروبات التخسيس السريع

العادات الصحية التي تريح المعدة

فوائد حب الرشاد للتخسيس

 الفواكه المفيدة لفقر الدم