علامات نزول الدورة الاكيدة

توجد مجموعة من علامات نزول الدورة الشهرية، عند جميع النساء، تتعلق هذه العلامات بتغيرات في المزاج وإرهاق في الجسم. ولأن علامات نزول الدورة الاكيدة رغم وضوحها إلا أنها تحتاج الدراية المسبقة عنها، لهذا سوف نذكرها و نوضحها في المقال الآتي.

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

تقلب في المزاج، وحدة في التعامل، هي علامات نزول الدورة الاكيدة قبل موعدها بأسبوع. حيث يصبح مزاج السيدة المقبلة على الحيض متذبذب ومتأثر بالتغيرات الهرمونية المقبلة عليها.

كذلك الشعور بالمغص المتقطع، وآلام الظهر، واصفرار الوجه. هم أيضا من علامات نزول الدورة الاكيدة قبلها بأسبوع.

متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض هي المسمي العلمى لعلامات نزول الدورة الشهرية قبل يوم من موعدها، حيث يسرى على جميع السيدات ظهور هذه الأعراض، مع اختلافات طفيفة. وتكون هذه الأعراض عبارة عن:

  • ألم شديد في منطقة أسفل البطن

  • كذلك ألم شديد في منطقة أسفل الظهر

  • ثقل في الثديين أحيانا

  • تورم في الوجه والعينين

  • الكسول والخمول

  • المزاج المتعكر

  • العصبية

  • الرغبة في الانعزال

علامات نزول الدورة

علامات نزول الدورة الاكيدة

لا شك أن نزول الدم هو الحد الفيصل في نزول الدورة ودخول المرأة في فترة الحيض خاصتها. لكن هناك مجموعة من علامات نزول الدورة الأكيدة المسبقة لنزول الدم وهي كالآتي:

1- ظهور حبوب بالوجه

 من أكثر علامات نزول الدورة الاكيدة، أو علامات قربها العاجل. هو ظهور حب الشباب عند الفتيات، بشكل مباشر وملحوظ. وقد يكون حب الشباب هذا كثير أو قليل، المهم أنه يصاحب علامات نزول الدورة الاكيدة.

2- وجع ومغص في البطن

كذلك تقلصات وأوجاع أسفل البطن من علامات متلازمة الحيض الشهيرة. حيث يؤدى نزول الدورة شعور الفتيات والسيدات بمغص شديد في البطن قد يزول منهم في اليوم الأول من الدورة، وقد يبقى مستمر لليوم الثاني، على حسب كل سيدة وحالتها.

3- القلق والخوف مع الشعور بالعزلة والاكتئاب

لا تعتبر فترة الحيض هينة على السيدات حيث أنها ترهقهم جسديا ونفسيا. مما يجعل مزاج كل امرأة حائض متقلب وحاد. وفي حالات أخرى يصل بهم الأمر للإكتئاب والعزلة والشعور بالقلق والتوتر الدائمين خلال مدة الحيض.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

قد تتشابه أعراض و علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية في بعض الأعراض مثل مغص وتورم الثدي والشهية المنفتحة خلال الدورة وأوائل الحمل. لكن يبقى مدة هذا العرض ومدى التغير الطارئ عليه هو الفيصل في تحديد أيا منهما السبب، الحمل، أم الدورة. فمثلا ف ألم البطن يأتي قبل موعد فترة الحيض بأسبوع وتنتهي يوم نزول الدم، أما في حالة الحمل فهي تأتي بعد نهاية فترة الحيض وتستمر مع الحامل مدة شهورها الأولى. كذلك ثقل الثديين، يكن طفيف في الدورة، أما في الحمل فهو يتيبس جدا ويتورم بشكل ملحوظ. 

الخاتمة

جميع علامات نزول الدورة الاكيدة تمر بها كل نساء العالم، ولا يمر شهر من الشهور إلا مررن بمثل هذه الأعراض لهذا عليهن وعلى من حولهن الاستعداد المسبق لمثل هذه الحالة حتى تستقبلها الأنثى بقوة وصلابة أفضل.

 

6j-qnq61LNE

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.