ما هي علامات نزول الدورة الأكيدة ؟

توجد مجموعة من علامات نزول الدورة الشهرية، عند جميع النساء، تتعلق هذه العلامات بتغيرات في المزاج وإرهاق في الجسم. ولأن علامات نزول الدورة الأكيدة رغم وضوحها إلا أنها تحتاج الدراية المسبقة عنها، لهذا سوف نذكرها و نوضحها وكذلك سنوضح الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل في المقال الآتي.

علامات نزول الدورة الأكيدة

لا شك أن نزول الدم هو الحد الفيصل في نزول الدورة ودخول المرأة في فترة الحيض خاصتها. لكن هناك مجموعة من علامات نزول الدورة الأكيدة المسبقة لنزول الدم وهي كالآتي:

  •  ظهور حبوب بالوجه: من أكثر علامات نزول الدورة الأكيدة ، أو علامات قربها العاجل. هو ظهور حب الشباب عند الفتيات، بشكل مباشر وملحوظ. وقد يكون حب الشباب هذا كثير أو قليل، المهم أنه يصاحب علامات نزول الدورة الأكيدة.
  • وجع ومغص في البطن: كذلك تقلصات وأوجاع أسفل البطن من علامات متلازمة الحيض الشهيرة. حيث يؤدى نزول الدورة شعور الفتيات والسيدات بمغص شديد في البطن قد يزول منهم في اليوم الأول من الدورة، وقد يبقى مستمر لليوم الثاني، على حسب كل سيدة وحالتها.
  • القلق والخوف مع الشعور بالعزلة وأعراض الاكتئاب: لا تعتبر فترة الحيض هينة على السيدات حيث أنها ترهقهم جسديا ونفسيا. مما يجعل مزاج كل امرأة حائض متقلب وحاد. وفي حالات أخرى يصل بهم الأمر للإكتئاب والعزلة والشعور بالقلق والتوتر الدائمين خلال مدة الحيض.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل قبل الدورة

قد تتشابه أعراض و علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية في بعض الأعراض مثل مغص وتورم الثدي والشهية المنفتحة خلال الدورة وأوائل الحمل. لكن يبقى مدة هذا العرض ومدى التغير الطارئ عليه هو الفيصل في تحديد أيا منهما السبب، الحمل، أم الدورة. ومن المهم معرفة الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل فمثلا:

  • ألم البطن يأتي قبل موعد فترة الحيض بأسبوع وتنتهي يوم نزول الدم، أما في حالة الحمل فهي تأتي بعد نهاية فترة الحيض وتستمر مع الحامل مدة شهورها الأولى.
  • كذلك ثقل الثديين، يكن طفيف في الدورة، أما في الحمل فهو يتيبس جدا ويتورم بشكل ملحوظ ويزداد حجم الحلمات ويتغير لونها. 
  • تقل الشهية للطام في الشهور الأولى من الحمل ويزداد النفور من الطعام ورائحته، وقد تكره الحامل بعض أنواع الطعام بعينها بينما تقبل على أنواع أخرى، بينما في الدورة الشهرية تزداد الشهية للسكريات أو الموالح.
  • تزداد الرغبة في الغثيان في لشهور الأولى من الحمل خاصة وقت الصباح.
  • يحدث ألم الظهر والمفاصل في حالة الدورة الشهرية ويتناقص هذا الألم، وتشعر الحامل بألم الظهور في حالة الحمل الخطر.
  • تعاني الحامل في بداية حملها من كثرة التبول والإمساك وغازات البطن.

اقرأ أيضا: تكيس المبيض : تعرف على أعراضه وأسبابه وعلاجه

كيف يكون ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع؟

  1. تقلب في المزاج.
  2.  وحدة في التعامل، هي علامات نزول الدورة الأكيدة قبل موعدها بأسبوع. حيث يصبح مزاج السيدة المقبلة على الحيض متذبذب ومتأثر بالتغيرات الهرمونية المقبلة عليها.
  3. كذلك الشعور بالمغص المتقطع، وآلام الظهر، واصفرار الوجه. هي أيضا علامة أكيدة لنزول الدورة قبلها بأسبوع.

أعراض الدورة الأكيدة -سيدة تعاني من آلام الدورة الشهرية

اقرأ أيضا: اسباب تورم القدمين

أعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة بأسبوع

هناك بعض التشابه بين علامات نزول الدورة الأكيدة وأعراض الحمل المبكرة ، لكن الجدير بالذكر أنه يمكن أن لا تظهر كل الأعراض على الجميع ، و قد لا تشعر بعض النساء بأي من هذه الأعراض ، كما يمكن أن تختلف الأعراض طوال فترة الحمل بشكل كبير بين النساء. أما عن أعراض الحمل المبكرة التي يمكن ملاحظتها قبل موعد الدورة الشهرية فتشمل:

  1. كثرة التبول: يحدث هذا نتيجة ازدياد إمدادات الدم في الجسم ، تقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة التي تخرج من الجسم على شكل بول.
  2. الشعور بالتعب: تشعر العديد من النساء بالتعب الشديد في بداية الحمل و ذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون ، و على عكس أعراض الحمل المبكرة الأخرى ، يميل التعب إلى التحسن في الثلث الثاني من الحمل ، و قد يعود في الأشهر الثلاثة الأخيرة لكثير من النساء.
  3. تورم الثدي: يمكن أن يصبح الثدي مؤلم عند اللمس أثناء الحمل ، قد يكون الألم مشابهًا لذلك الذي يسبق الدورة الشهرية ، الجدير بالذكر أن هذا الألم مؤقت ويختفي بمجرد أن يعتاد الجسم على الهرمونات المتزايدة. 

اقرأ أيضا: اسباب ضيق التنفس

 متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض هي المسمي العلمى لعلامات نزول الدورة الشهرية قبل يوم من موعدها، حيث يسرى على جميع السيدات ظهور هذه الأعراض، مع اختلافات طفيفة. وتكون هذه الأعراض عبارة عن:

  • ألم شديد في منطقة أسفل البطن
  • كذلك ألم شديد في منطقة أسفل الظهر
  • ثقل في الثديين أحيانا
  • تورم في الوجه والعينين
  • الكسول والخمول
  • المزاج المتعكر
  • العصبية
  • الرغبة في الانعزال

متلازمة ما قبل الحيض -صورة الجهاز التناسلي الأنثوي

اقرأ أيضا: اسباب فقدان الوزن سريعا

 هل يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض بالاعشاب؟

تلجأ بعض السيدات إلى علاج علامات نزول الدورة الأكيدة بالأعشاب ، ويشمل ذلك:

  • استخدام زيوت الأعشاب العطرية: يتضمن ذلك العلاج بالروائح عن طريق استنشاق الزيوت الأساسية لتقليل التوتر ، و تحسين النوم ، و تخفيف الألم ، حيث يمكن إضافة زيوت عطرية مخففة إلى حمام دافئ أو استنشاق الرائحة مباشرة عن طريق وضع بضع قطرات على قطعة من القطن. تشمل بعض أنواع زيوت الأعشاب المستخدمة زيت البابونج لتعزيز الاسترخاء والنوم ، و زيت اللافندر الذي له تأثير مهدئ ، و زيت زهر البرتقال لتخفيف القلق و ألم الدورة الشهرية.
  • استخدام أدوية عشبية: يمكن أن تنجح بعض أدوية الأعشاب في تخفيف أعراض الدورة الشهرية ، و من هذه الأدوية تلك المحتوية على زيت زهرة الربيع المسائية ، و نبات الجنكة ، و نبتة سانت جون ، بالإضافة إلى عشبة تشاستيبيري التي تعمل على تخفيف الانتفاخ ، و آلام الثدي ، و الصداع.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد الزعتر واضراره

علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية

يمكن علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية التالية: 

  • مسكنات الألم كالإيبوبروفين ونابروكسين، وينصح بتناولها قبل نزول الدورة بيوم.
  • أقراص منع الحمل، حيث تحتوي على أدوية هرمونية تقلل حدة أعراض الدورة وتوجد أيضا على شكل لصقات جلدية وحقن
  • الجراحة في حالة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو تليف الرحم

علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية -أقراص دواء هرموني

جميع علامات نزول الدورة الأكيدة تمر بها كل نساء العالم، ولا يمر شهر من الشهور إلا مررن بمثل هذه الأعراض لهذا عليهن وعلى من حولهن الاستعداد المسبق لمثل هذه الحالة حتى تستقبلها الأنثى بقوة وصلابة أفضل، أتمنى أن نكون قد وضحنا الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل بشكل وافٍ.

الفيديو التالي يوضح الفرق بين وجع الدورة والحمل:

4RVNE-lPDx0
 مقالات ذات صلة

اسباب نزول الدم من الانف

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وأضراره

ما هي أعراض الضغط العالي ؟وماطرق علاجه؟

الأطعمة المضادة للالتهاب

فوائد حب الرشاد للتخسيس

اسباب كثرة التعرق

العوده لاعلي